ماهو السيو SEO؟ ليس هنالك أيّ سر في 2020

ماهو السيو SEO؟

كلمة سيو (seo:search engine optimization) والتي يُقصد بها تحسين أداء موقعك على محركات البحث، عندما سمعتها لأول مرة بدت لي كخدعة سحرية، لكن في الحقيقة رفع ترتيب موقعك ليس بعلم صواريخ، البعض قد يدفعك للاعتقاد أن الأمر يحتاج منك وقتاً كبيراً لتعلّمه وهذا ليس صحيحاً، التمكن الاحترافي من المجال يتطلّب وقتا للتجربة، لكن يمكن فهم الأساسيات في مقال واحد، وهذا ما نحن بصدد فعله، سنحرص على أن يكون هذا المقال مفيدًا لمن ليس لديهم فكرة عن الموضوع، وللذين يملكون بعض المهارات ويريدون تطويرها، حان الوقت للقضاء على مفهوم الأسرار، ليس هنالك أيّ سر، فقط تعلّم معنا وابدأ التجريب.

لديك موقع وتريد استقطاب الزيارات إليه من محركات البحث، في هذه الحالة عليك تعلّم ما يعرف بعلم تحسين محركات البحث، وهو عبارة عن مجموعة من المهارات تُمكّنك من رفع احتمالية تفوّقك على المواقع الأخرى عند البحث على كلمة معيّنة في نتائج البحث المجانية سواء كانت هذه النتائج علي محرك بحث جوجل او بنج او اياً كان محرك البحث، مما يعني أسبقية لزبائن يبحثون عنك، وزيارات مجانية. تتعلّق هذه المهارات ببعض الأساسيات التي سنتعرف عليها سويا، بالإضافة إلى متابعة تحديثات جوجل أول بأول.

فخ الزيارات (The Traffic Trap) – نية المستخدم او الباحث

صحيح أنّ المواقع كلّها تحتاج إلى زيارات لكن من الخطأ أن يركز عليها خبير السيو مهملا الغرض الحقيقي منها، ما الفائدة من استقطاب الجمهور الخطأ الذي لا يخدم أهدافك. كمثال على ذلك “سلمى” تبيع السترات المحاكة باليد، وعلى مدونتها تنشر مقالات عن كيفية صنعها لذلك وأنواع الخيوط الضرورية وكيفية استخدام كل نوع.. في حال اختيارها الكلمة المفتاحية (الخيوط) قد تكون المنافسة عليها ضعيفة على محركات البحث، في هذه الحالة تستطيع تصدر نتائج البحث، لكن المشكلة أن أغلب الأشخاص الذين يبحثون عن أنواع الخيوط وكيفية استخدامها في العادة يهتمون بخياطة ستراتهم بأنفسهم، فمن الراجح أن الأغلبية لن تهتم بالخدمات التي تقدمها سلمى رغم الزيارات المرتفعة التي ستحصل عليها، لكن في حالة استخدامها الكلمة المفتاحية (ستر جميلة) مثلا قد تستطيع الوصول إلى الفئة المستهدفة الحقيقية.

الدرس المستخلص هنا هو أنك إن أردت الحصول على نتائج مرضية، فتأكد أن يوافق ما تقدمه (الخدمة أو المنتج) ما يبحث عنه زوارك. الأمر لا يتعلق بالزيارات، بل بتحديد ما تريده وإيجاد كلمات مفتاحية مناسبة تجلب لك زوارا يريدون ما تقدّمه.

البحث: كيف تجد الكلمات المفتاحية المناسبة؟

البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة هو اهم خطوة في عملية تحسين محركات البحث،ولكن انتبه إلى ما يلي:-

هل كلمتك المفتاحية عليها معدّل بحث عالي؟

وهل المنافسة علي هذه الكلمة ضعيفة أم متوسطة؟ انتبه إلى مستوى المواقع الأولى التي تتصدّر النتائج، واحرص على ألا تكون مواقع كبيرة تحظى بمصداقية عالية لدى محركات البحث، حيث ان المواقع القديمة التي لديها زيارات ضخمة من الصعب أن تنافسها الا في حالة تقديم محتوي متخصص افضل من تلك المواقع ويقدم معلومة وافادة حقيقة لاستفسار الباحث.

اختر كلمة مفتاحية تخدم أهدافك (تذكّر مثال سلمى).

هنالك العديد من الأدوات التي تساعدك في اختيار كلمات البحث المناسبة،Google Keyword Planner احدة منها، توفّر لك معلومات عن معدّل البحث انطلاقا من إحصائيات جوجل نفسه، المشكلة أنّ هذه الخدمة لم تعد مجانية كما في السابق، حيث أنّها مخصّصة للمعلنين فتتيح لهم استخدام الأداة بعد تشغيل حملة إعلانية، حاليا تقدّم لك نتائج تقريبية فقط وغير دقيقة.

وبهذا نكون قد وضحنا بإختصار مفهوم كلمة SEO ومعناها وماعلاقة الامر بمحركات البحث والكلمات المفتاحية ونوايا المستخدمين او الباحثين. نراكم قريباً في مقال اخر وشرح اخر بأذن الله.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *