كيف تصبح متخصص SEO محترف في 2021؟

كيف تصبح متخصص SEO محترف في 2021؟

Mohamed Nabil

هل تريد ان تصبح متخصص SEO محترف وترفع من معدل حركة الزائرين لمدونتك أو موقعك، وتحصل على أعلى ترتيب ممكن لكلماتك المفتاحية المستهدفة علي محركات البحث، والتي بدورها سوف تجذب لك الزوار، وتجعل المشترين يتهافتون على مبيعاتك على الإنترنت عبر صفحتك الخاصة إن كنت ممن يعملون في ميدان التسوق الرقمي، كل ذلك ينبغي معرفته بدقة لتحقيق أعلى الإيرادات، ولكي تحظى بأكبر عدد من الزوار، وهذا ما سنوضحه لك بالتفصيل من خلال هذا المقال.

 التعريف بالسيو SEO

ما هو الـ SEO؟
SEO Concept

السيو هو عبارة عن مجموعة من المهارات والقدرات المكتسبة التي يمتلكها الشخص من خلال التعلم خاصة بتحسين محركات البحث، ومن خلالها يستطيع أن يستقطب أكبر عدد من الزائرين لموقعه.

الحصول على خبرة في مجال السيو ليست حكرًا على محترفي السيو فقط أو على متخصص السيو، وإنما بإمكان أي شخص يرغب حقاً في التعلم امتلاك تلك المهارات والخبرات.

يستطيع الشخص تحسين أداء محركات البحث نحو مدونته أو موقعه أو مبيعاته على الويب من خلال القراءة المتأنية والدراسة الراسخة في مجال السيو، وعليه أن يجرب ما تعلمه حتى يصل إلى أفضل النتائج.

يتسائل الكثيرون هذا السؤال كيف تصبح خبيرًا بالسيو ونقول: هناك مجموعة من الخطوات إذا تتبعها الشخص بدقة فإنه بلا شك في يوم من الأيام سوف يصبح خبيرًا بمحركات البحث وإداراتها على النحو الأمثل لصالحه.

ما الفرق بين خبير السيو ومحترف السيو؟

يجدر بنا قبل الدخول في التفاصيل أن نفرق بين أمرين: كيف تصبح خبيرًا بالسيو وكيف تصبح محترفًا بالسيو، فامتلاك الخبرة الكافية للتعامل مع محركات البحث وإدارتها، شيء مختلف تمامًا عن الاحتراف في هذا المجال.

فخبير السيو عبارة عن مستخدم للويب يسعى إلى إدراك ومعرفة آلية عمل محركات البحث على النحو الأفضل ومن ثم يوجهها لصالحه ليستفيد من خلالها بترتيب أفضل لموقعه أو لمواقع عملائه وحجز مقعد متقدم لكلاهما بين المدونات والصفحات الأخرى.

يختلف الأمر نسبيًا بخصوص محترف السيو الذي له توجهات أخرى تتعدى المصلحة الشخصية وإدارة صفحاته الخاصة، إلى اتخاذ الأمر عملاً ومهنة في ممارسة السيو باحترافية ليصبح متخصص SEO

بحيث يلجأ إليه الأشخاص الراغبون في تحسين أداء محركاتهم، لضبط إيقاع حركة البحث بالنسبة لهم، والقيام بما يلزم من خدمات مدفوعة في هذا الاتجاه.

والشخص ليس مجبرًا على كل حال على تعلم واكتساب كل مهارات الاحتراف بالسيو ولكن يكفيه معرفة الخطوات الضرورية التي تجعل منه خبير SEO تسهل له عملية رفع الترتيب على صفحات الويب من خلال امتلاكه المهارات اللازمة.  

مميزات امتلاك الخبرة في مجال السيو

لماذا يتسائل الكثيرون هذا السؤال كيف تصبح خبيرًا في السيو وكأن الأمر يرتبط بتحقيق مكاسب ومغانم كثيرة لدى امتلاك الشخص خبرة بعالم السيو SEO

نقول: إنه تتوافر مجموعة من المميزات التي يحصل عليها الشخص، بمجرد امتلاكه الخبرة الكافية لتشغيل محركات البحث وإدارتها بشكل مناسب يحقق له أهدافه من نشر موقعه بين أكبر نطاق من المتابعين والمستخدمين للويب، ومن أبرز تلك المميزات:

  • الحصول علي مصدر زيارات مجاني لموقعك وعليه تستطيع جنى الأرباح والعوائد المادية منها.
  • يستطيع الخبير بالسيو الذي استطاع جذب حركة الزوار لصالحهأن ينتفع بهذا الأمر بامتلاكه تجارة ناجحة، وتأسيس مكان متميز له عبر التسويق الرقمي.
  • يعفي نفسه من الكثير من النفقات والمدفوعات التي كان سيدفعها لو أنه استعان بأحد المحترفين من أجل تحسين ترتيب موقعه علي محركات البحث.
  • يستطيع الشخص أن يعدل بنفسه وأن يتصرف إذا حدث طارئ أو جد جديد، ولا يحتاج في كل مرة إلى الاستعانة بالآخرين.
  • حتى لو كانت أشغال الشخص تمنعه من ممارسة تهيئة محركات البحث بنفسه واضطرته الظروف إلى استئجار شخص أو شركة لإدارة موقعه وتحسين ترتيبه فإنه على الأقل سوف يكون واعيًا وفاهمًا ويستطيع انتقاء أفضل الأشخاص ويتابع معهم بنفسه.

من هو أفضل متخصص SEO في 2021؟

من الطبيعي ان اخبرك ان محمد نبيل مؤسس الموقع هو افضل متخصص سيو “أمزح معك ?” ولكن عزيزي القارئ هذا اللقب غير موجود لانه ببساطة صناعة تحسين محركات البحث دائمة التغير وان لم تواكبها فسوف تصبح كل معلوماتك غير مجدية ولن تحقق معك اي نتائج، وهذا هو الهدف من هذه الفقرة لا تنخدع وراء الألقاب الزائفة.

كيف تصبح متخصص SEO محترف في 10 خطوات؟

  1. معرفة آلية عمل محركات البحث
  2. ان تكون علي دراية بطرق التسويق عبر الإنترنت
  3. إدراك المفهوم الدقيق لكلمة SEO وما يقصد منها
  4. معرفة تقسيمات الـ SEO
  5. التدريب والتعلم وضرورة التجريب المستمر
  6. معرفة آخر التقنيات والخوارزميات الخاصة بالسيو
  7. المتابعة المستمرة لكل متغيرات واخبار السيو
  8. انتقاء الأدوات السليمة للسيو
  9. ممارسة السيو تطبيقيًا، وعدم الاكتفاء بالمعرفة النظرية
  10. كن متحليًا بالصبر وتعلم من كفاح الآخرين

طالما اقتنع مستخدم الويب بضرورة تحسين محركات الويب واستغلالها في تحقيق ترتيب وتصنيف أفضل لموقعه أو لصفحته أو لمدونته، وطالما اقتنع أن عملية تحسين محرك الويب ليس وقفًا ولا حكرًا على المحترفين.

فلابد من تعلم واكتساب طرق وخطوات تحسين محركات البحث وجاء الدور على الإجابة عن هذا السؤال: كيف تصبح خبيرًا بالسيو ونقول إن الشخص العادي بإمكانه من خلال خطوات بسيطة أن يكون خبيرًا بالسيو ويمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: معرفة طريقة عمل محركات البحث

كيف تعمل محركات البحث
عناكب محركات البحث

ينبغي الوقوف على تفهم طريقة عمل محركات البحث ومع ادعاء الكثيرين معرفتهم بهذا الأمر، إلا أن الأمر قد يحتاج إلى معرفة دقيقة بالآليات والخوارزميات التي تستند إليها محركات البحث في أداء عملها.

الخطوة الثانية: التعرف على طريقة التسوق عبر الإنترنت

يكون ذك بمعرفة التخصصات المتنوعة التي يعتمد عليها البحث في الويب وكيفية التسوق البيني، فقد يكون الشخص عالمًا بكيفية إدارة محركات البحث جيدًا، ولكنه يفتقد إلى التعامل مع الإنترنت كأداة تسويق، وعندئذٍ فلا قيمة لتلك المعرفة بإداراة محركات البحث.

الخطوة الثالثة: إدراك المفهوم الدقيق لكلمة SEO وما يقصد منها

يظن البعض أن السيو كلمة متعلقة بكيفية توزيع الكلمات المفتاحية والروابط بشكل جيد فقط، ورغم أهمية ذلك إلا أن السيو ليس هذا فحسب.

إنما هناك أمور أخرى هامة لا تقل عن ذلك، لأن غرض المستخدم لا ينبغي أن يتوقف على جلب المتابعين إلى الموقع والمدونة فقط، وإنما ينبغي تحويلهم إلى معجبين بتلك المدونة أو الموقع، وكذلك تحويلهم إلى عملاء أو مشترين أو مدونين على نفس الموقع أو المدونة.

الخطوة الرابعة: معرفة أقسام السيو

وتتلخص تلك الخطوة في كون السيو ينقسم إلى عدد من العناصر المتكاملة هي:

  • الجزء التقني Technical SEO: وهو الخاص بالأرشفة الجيدة للمواضيع والسلع المعروضة على الموقع أو المدونة.
  • السيو الداخلي On-Page SEO: وهو الخاص بتحسين شكل وصور وروابط الصفحات بصفحات أخرى.
  • السيو الخارجي Off-Page SEO:  ويتعلق بكيفية الإعلان والترويج للصفحة أو للموقع عبر المواقع والمدونات الأخرى، وبناء باكلينك للموقع أو المدونة.
  • السيو الخاص بالمحتوى SEO Copywriting: ويتعلق ذلك بتقديم محتوى يتميز بالأصالة والتوافق مع كافة معايير السيو.

الخطوة الخامسة: التدريب والتعلم وضرورة التجريب

عندما يقرر الشخص تعلم السيو بنفسه، فلابد من القراءة الكثيرة حول الموضوع، وعندما يتعلم المعلومات الكافية عن معايير السيو فلابد من التجريب على الموضوعات أو الموقع، والتغير والتبديل حتى الوقوف على أفضل الطرق للأرشفة وتقديم المحتوى والربط وعندها يصبح الشخص خبيرًا بالسيو.

الخطوة السادسة: معرفة آخر التقنيات والخوارزميات الخاصة بالسيو

كان الشخص قديمًا يعتمد على المعلومات القليلة عن السيو ولكن مع حدوث ثورة تقنية وظهور العديد من البرمجيات أمكن توافر الكثير من البرامج والخوارزميات التي يمكن الاعتماد عليها في إدارة محركات البحث.

ويمكن الاعتماد على أحد الدورات التعليمية للسيو خلال ساعات قليلة بدلاً من قراءة مئات المقالات ومن أبرز تلك الدورات مثل دورة Moz SEO المقدمة من شركة Moz

وهي من الشركات العملاقة والرائدة في البرمجيات وهي دورة تعني بتحليلات المواقع والبيج والدومين والنطاقات وغير ذلك، ويمكن الاعتماد كذلك على إرشادات جوجل للسيو فهي تقنيات رائعة تفيد المبتدئين حتى تجعلهم خبراء في السيو.

الخطوة السابعة: المتابعة المستمرة لكل متغيرات السيو

لا يخضع السيو لمعايير ثابتة وإنما هو دائم التغير، ومن ثم فمن الضروري مراقبة كافة التغييرات المتعلقة بالسيو أولاً بأول، ويمكن الاعتماد على موقع Search Engine Land أو موقع Search Engine Journal الذي يعتبر كلا منهما من المواقع العريقة في تعليم السيو وهو مصدر من المصادر الموثوق بها ويقدم كافة التغييرات المتوقعة للسيو بصفة مستمرة.

الخطوة الثامنة: انتقاء الأدوات السليمة للسيو

لا يمكن لشخص الوصول إلى مراتب وتصنيفات متقدمة في السيو الخاص بموقعه مالم يستعن ببعض الأدوات التي يتعرف المستخدم عن طريقها على مدى الخلل الذي يكمن بالموقع وعلاجه، بناء على ما تمنحه تلك الأدوات من بيانات ومعلومات.

ولو حاول الشخص فعل هذا الأمر يدويًا لقضى وقتًا طويلاً في معرفة البيانات دون علاج الأخطاء وإصلاحها، وحتى لو كانت تلك الأدوات مدفوعة، ولكن ما يجنيه الشخص من أرباح بسببها سيفوق بكثير القيمة المدفوعة فيها.

ويمكن الاعتماد بالنسبة للمبتدئين على تلك الأدوات الموثوقة لدى جوجل: أدوات مشرفي المواقع من Google، وأداة Google Analytics، وأداة SEMrush وهي رغم عدم مجانيتها إلا أنها الأفضل لدى أصحاب المواقع.

الخطوة التاسعة: ممارسة السيو تطبيقيًا، وعدم الاكتفاء بالمعرفة النظرية فقط

قد يُخزِّن الشخص الكثير من المعلومات الخاصة بتحسين محركات البحث، ولكن هذا ليس كافيًا، ولكن ان كنت تبحث عن كيف تصبح خبيرًا بالسيو فذلك يحُصل بالتطبيق والتنفيذ لتلك المعلومات على صفحة الويب أو الموقع أو المدونة الخاصة بالمستخدم.

ولا يجب الالتجاء إلى ما تم تطبيقه على موقع آخر، بل ينبغي أن تكون التجربة فريدة، لأن كل موقع له خصوصيته، وما يصلح لموقع قد لا يصلح للآخر.

الخطوة العاشرة: كن متحليًا بالصبر وتعلم من كفاح الآخرين

تستهلك عملية تحسين محركات البحث والربط بين المواقع إلى أن تتم عملية الترقية في التصنيف وقتًا ليس بالقليل؛ لذلك ينبغي أن يتحلى الشخص بالصبر الكافي.

ولا ينفع الاستعجال لأنه سيولد أخطاءً تأتي بنتائج عكسية، ولابد من الاطلاع على تجارب الآخرين والتعلم منها في هذا المجال.

 وفي ختام مقالنا عن كيف تصبح خبير SEO تحدثنا عن السيو وأهميته وكيفية تحسين محركات الويب والخطوات السحرية لكي يصبح الشخص متخصصاً بالسيو، ونختم بأن تعلم واكتساب الخبرة بمجال السيو ليس بالأمر الصعب ولا بالمستحيل في 2021، وهو في ذات الوقت ليس بالأمر السهل الذي يتم بين ليلة وضًحاها، ولكنه يحتاج إلى الكثير من الاطلاع والقراءة والممارسة والتجربة واختيار الأدوات المناسبة والتحلي بالصبر وعدم الاستعجال.

مراجع:

  1. What is an SEO expert?
  2. How to Become an SEO Expert in 2021

7 تعليقات

  1. mohamed
    أبريل 15, 2021

    كلام جميل

    • Mohamed Nabil
      أبريل 23, 2021

      شكراً لك

  2. Lamiaa salah
    أغسطس 5, 2021

    هاااايل استفدت اقصى استفاده و موقعك محترم

    • Mohamed Nabil
      أغسطس 10, 2021

      بالتوفيق لحضرتك شكرا ليكي

  3. MOHAMED MAHMOUD
    سبتمبر 11, 2021

    تنصحنى فى البداية اتعلم اكتب مقالات فترة الأول قبل ما ادخل فى السيو نفسه؟ ولو فى مصدر عربى أتعلم منه كتابه المحتوى مجانا ي ريت تقولى عليه

  4. عامر إسماعيل
    سبتمبر 16, 2021

    السلام عليكم
    ممكن اتعلم السيو الشامل علي أيادي.حضرتك.
    والتكلفة كام.حضرتك.
    وسكرا

    • Mohamed Nabil
      سبتمبر 18, 2021

      تواصل معنا علي الواتس اب علي الرقم التالي: +201092701121

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

معاني مصطلحات التسويق الالكتروني ومحركات البحث
معاني مصطلحات التسويق الالكتروني ومحركات البحث

يعتبر التسويق الالكتروني وتحسين محركات البحث من أهم أركان أي نشاط تجاري وبيزنس حالي، فهو العامل الأساسي للوصول إلى العملاء…

اقرأ المزيد
ماهو السيو (SEO)
ماهو السيو (SEO) وماهي علاقته بالتسويق الرقمي؟

البعض قد يدفعك للاعتقاد أن الأمر يحتاج منك وقتاً كبيراً لتعلّمه وهذا ليس صحيحاً

اقرأ المزيد
السكيما schema ماهي
السكيما schema ماهي وكيف تحسن الـSEO الخاص بموقعك

لقد اختبرت تجربة جديدة في عالم الـ SEO ، وهي تعمل بغض النظر عن عمر موقعك. انتظر ، لا تحتاج…

اقرأ المزيد

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لسيو عربي لتصلك التحديثات الاسبوعية.

    Arrow-up