ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs؟

مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs ماهي, أهميتها, أنواعها وكيفية استخدامها

Mohamed Nabil

هل تمتلك شركة أو موقع إلكتروني، ربما مشروع خاص بك، أيًا كان ما تمتلكه منهم فأنت بالتأكيد تحتاج إلى مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs، وتحتاج إلى قياسها.

ولكن ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs؟ وما الذي يجعلها ذات فاعلية في مجالك؟ وكيف تحددها بالنسبة لشركتك؟ وما هي أنواعها؟ وأيضًا كيف تحصل على مساعدة من ذلك المؤشر لتحسين وضع شركتك؟ كل تلك الأسئلة ستجد إجابة واضحة ومبسطة تساعدك على استخدام KPIs فيما يفيد الشركة والعاملين بها.

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs؟

مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs” Key Performance Indicators”، هي قيمة قابلة للقياس توضح مدى فعالية الشركة في تحقيق أهداف العمل الرئيسية، ولذلك يتم استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية من قبل العديد من المنظمات على مستويات متعددة لتقييم نجاحها في الوصول إلى الأهداف.

قد تركز مؤشرات الأداء الرئيسية عالية المستوى على الأداء العام للأعمال، بينما قد تركز مؤشرات الأداء الرئيسية منخفضة المستوى على العمليات في أقسام مثل المبيعات والتسويق الالكتروني والموارد البشرية والدعم وغيرها.

ذلك تعريف أكاديمي للغاية ولذلك لنوضحه قليلًا، لديك شركة أو موقع، ولدي تلك الشركة بعض الأهداف التي أسست من أجل تنفيذها، وعن طريق KPIs سواء المنخفضة أو المرتفعة يمكنك أن تقيس مدى تحقيق تلك الأهداف بنفسك.

ولنوضح أيضًا بمثال: “لديك شركة متخصصة في تصميم وبيع الملابس والأزياء، وهدفك هو بيع عدد معين من منتجك بشكل شهري وسنوي، باستخدام مؤشر الأداء يمكنك أن تقيس حجم المبيعات، ولنفترض أنك لم تحقق الهدف، فعندها ستبحث عن طريقة بها تزيد من حجم المبيعات، مثل عمل متجر إلكتروني على سبيل المثال لعرض منتجاتك بها او استخدام تحسين محركات البحث SEO لجذب المزيد من العملاء الي موقعك.

كيف تظهر فاعلية مؤشرات قياس الأداء الرئيسي KPI؟

تتبنى المؤسسات بشكل أعمى مؤشرات الأداء الرئيسية المعترف بها في الصناعة، ثم تتساءل لماذا لا تعكس مؤشرات الأداء الرئيسية أعمالها الخاصة وتفشل في عمل أي تغيير إيجابي للمؤسسة.

ولكي تظهر فاعلية المؤشر، والتصرف بعد قياسه بشكل صحيح، يجب أن تتداخل كافة القيادات المسؤولة عن الشركة معًا.

اقرأ ايضا: ماهو Google Analytics (دليل تحليلات جوجل الشامل للمبتدئين)

بمعنى لا تعمل كل إدارة بمفردها وفي معزل عن الإدارة الأخرى، ويجب كل فرد في الشركة هدف الشركة الأساسي، من المدير وصاحب الشركة، إلى أصغر موظف بها، لكي يتم العمل على تحقيق هذا الهدف بالشكل الصحيح.

كيفية تحديد مؤشرات الاداء الرئيسية KPIs بشكل صحيح

قد يصعب تحديدها، ولكن تأكد عندما تحدد مؤشرات الأداء بالشكل الصحيح ستؤتي ثمارها المرجوة وتحقق أهداف الشركة، وستساعدك تلك الخطوات أو بإجابتك عن تلك الأسئلة أن تقوم بوضع مؤشر مناسب لشركتك، وهي:

  1. ما هي النتيجة المرجوة (الهدف)؟
  2. لماذا هذه النتيجة مهمة؟
  3. كيف ستقيس تقدم العمل؟
  4. وكيف يمكنك التأثير على النتيجة (كيفية دعم العمل)؟
  5. من المسؤول عن نتائج الأعمال؟
  6. كيف ستعرف أنك حققت نتيجتك؟
  7. كم مرة سوف تراجع التقدم نحو النتيجة؟

أمثلة على مؤشرات الاداء الرئيسية KPIs

سيتضح لك الأمر أكثر بذكر مثال، لنفترض أنك ستقوم بقياس جزء من عمل الشركة وواحد من أهدافها وهو (العمل على زيادة ونمو المبيعات لهذه السنة).

ستقوم بتسمية هذا بمؤشر الأداء الرئيسي لنمو المبيعات، إليك كيفية تحديد KPI:

زيادة إيرادات المبيعات بنسبة 15٪ هذا العام، سيسمح تحقيق هذا الهدف بأن تصبح الأعمال مربحة، وبالتالي سيقاس التقدم على أنه زيادة في الإيرادات تقاس بالدولار المنفق، وعندها ومن خلال تعيين موظفين مبيعات إضافيين، من خلال تشجيع العملاء الحاليين على شراء المزيد من المنتجات سيتحقق الهدف.

تلك ليست مجرد خطوات داخل مثال ولكنها دائرة، تزداد اتساعًا كلما تحقق هدفها النهائي، ولكي تنفذ فيجب أن يشرف عليها ويتابعها رؤساء الأقسام، حتى تتم بالشكل المطلوب.

أنواع مؤشرات الاداء الرئيسية KPIs

هناك حوالي 11 نوع لمؤشرات الأداء، مؤشرات تستفيد منها الشركات وأصحاب المشاريع لقياس أداء الشركة ومدى تحقيقها لهدفها وهم:

1. مؤشرات الاداء الرئيسية الكمية

سترى بها الأرقام المباشرة، مثل قياس حجم المبيعات كمثال على مؤشر كمي مستمر، وقياس حجم الحوادث التي حدثت في عملية الإنتاج كمثال لمؤشر كمي منفصل.

2. مؤشرات الاداء الرئيسية النوعية

لن ترى بها الأرقام، لأنها ببساطة تعتمد على الآراء، مثال عمل مؤشر يقيس مدى نشاط الموظفين، ومدى رضاهم عن العمل والراتب.

3. مؤشرات الاداء الرئيسية الرائدة

ترتبط بالمستقبل، وطويلة الأجل، وتعتمد على التنبؤ، بمعنى أن تلك المؤشرات تتوقع ما يتم عمله مثلًا في مجال خدمة العملاء في الشركة، أو تتوقع عدد الأفكار المبتكرة للعام القادم.

لن تشعر بأهمية هذا المؤشر إلا عندما يصل إلى التوقيت الذي يقيسه، وترى مدى تحقق ما تم التنبؤ به.

4. مؤشرات الاداء الرئيسية المتأخرة

ذلك المؤشر هو الذي يشعرك بأهمية المؤشر السابق، حيث يقوم بقياس الفترة السابقة من الأعمال، بمعنى لنفترض أنك وصلت بالفعل لنهاية الفترة التي يقيسها المؤشر الرائد، عندها تحتاج إلى إعادة قياس تلك الفترة بمؤشر متأخر.

قمت بعمل ذلك، حسنًا الآن قارن بين ما قمت بتوقعه، وما حدث ونفذ بالفعل، لترى مدى تحقق ما توقعته.

5. مؤشرات الإدخال

أيًا كان حجم مشروعك ستحتاج إلى مؤشر الإدخال، كل ما يتم إدخاله واستهلاكه في المؤسسة يتم قياسه، من مواد، وقت، جهد، موظفين، وغيره.

وكل ما تم إدخاله من أجل إخراج المنتج النهائي، أو تحقيق الهدف الأساسي من وجود الشركة.

6. مؤشرات الاداء الرئيسية العملية

قمت بإدخال العديد من العناصر من أجل العمل على تحقيق الهدف، تحتاج الآن إلى مؤشر العملية للحفاظ على التقدم في تحقيق الهدف.

مهم ذلك المؤشر لكي تكون للمدخلات فائدة، وليكون هناك مخرجات ذات كفاءة متوقعة.

7. مؤشرات الإخراج

انتهيت من العمل، ووصلت لنهاية الخط، الآن قم بقياس ما تم التوصل إليه فيما سبق، هل تم تحقيق الهدف، هل تم إخراج المنتج النهائي أو الخدمة بالشكل الأمثل لها، هل حققت الأرباح المتوقعة؟

8. مؤشرات عملية

تأخذ المؤشرات العملية في الاعتبار عمليات الشركة الحالية وتستكشف آثار تلك العمليات على الشركة، لهذا السبب، قد تكون العديد من المؤشرات العملية فريدة لشركتك أو عمليات عملك.

9. مؤشرات الاتجاه

تعمل على تقييم اتجاهات محددة داخل الشركة، أين تتحرك المقاييس؟ هل هناك تحسن أم تراجع أم في ثبات دائم؟ مثال على مقياس اتجاهي يستخدمه العديد من مزودي الخدمة سيكون Time on Site.

يُستخدم هذا المقياس لقياس الوقت الذي يقضيه الفنيون في إصلاح المشكلات في الموقع واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

من الناحية المثالية، ترغب معظم الشركات في تقليل متوسط ​​الوقت المستغرق في العمل، حيث يشير ذلك إلى خدمة أسرع وأكثر فعالية، ولذلك يمكن استخدام مؤشرات الاتجاه الواسعة لتقييم وضع شركتك في مجال عملك بالنسبة للمنافسين

10. مؤشرات قابلة للتنفيذ

تقيس وتعكس التزام الشركة وفعاليتها في تنفيذ تغييرات الأعمال ، يمكن أن تكون هذه التغييرات ضمن العمليات التجارية أو ثقافة الشركة أو العمل السياسي ، كما تُستخدم هذه المقاييس لتحديد مدى قدرة الشركة على تفعيل التغييرات المطلوبة ضمن الأطر الزمنية المحددة.

11. مؤشرات الاداء الرئيسية المالية

المؤشرات المالية هي قياس الاستقرار الاقتصادي والنمو وجدوى الأعمال. تتضمن بعض مؤشرات الأداء الرئيسية المالية الأكثر شيوعًا هامش الربح الإجمالي وصافي الربح وحسابات الذمم المدينة القديمة ونسب الأصول.

كما توفر المؤشرات المالية نظرة ثاقبة مباشرة إلى الوضع المالي لشركة ما ولكن يجب إقرانها بأنواع مؤشرات الأداء الرئيسية الأخرى المذكورة في هذه المقالة لتقديم صورة كاملة.

الخلاصة:

قد تعرفت على مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs بشكل متكامل. وتمت الإجابة على معظم الأسئلة التي قد تخطر ببالك عندما تريد مراقبة مجال عملك. وباستخدام تلك المؤشرات السابق ذكرها سيتم ملاحظة الخطأ، العجر، التقصير، ومعالجته أو إصلاحه. وكل ذلك لتحقيق أهداف المؤسسة.


المراجع:

  1. Key Performance Indicators (KPIs)
  2. What is a KPI? Definition, Best-Practices, and Examples
  3. What is a Key Performance Indicator (KPI)?
  4. Performance indicator

مقالات ذات صلة

أنواع التجارة الإلكترونية، مفهومها وأبرز مميزاتها
أنواع التجارة الإلكترونية، مفهومها وأبرز مميزاتها

تعرف معنا عن كل ما يخص أنواع التجارة الإلكترونية ومجال E-commerce بوجه عام بدأ من تعريفها ومميزاتها وعيوبها وأشهر المنصات…

اقرأ المزيد
تحليل سوات SWOT Analysis
ما هو تحليل سوات SWOT Analysis وكيف تستخدمه؟

تحليل سوات (SWOT Analysis) هو واحد من أشهر الأدوات التحليلية الرباعية التي تُعرف الشخص أو الشركة على نقاط القوة والضعف…

اقرأ المزيد
كيف أبدأ فى مجال التسويق الإلكترونى بشكل صحيح في 2021؟
تعلم التسويق الالكتروني للمبتدئين بشكل صحيح في 2021؟

هل تفكر في البدء في مجال التسويق الإلكتروني؟ استطيع ان اقول لك و بدون تردد أنه خيار رائع! فهذا المجال…

اقرأ المزيد

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لسيو عربي لتصلك التحديثات الاسبوعية.

    Arrow-up