دليل المبتدئين لتحسين محركات البحث | الفصل الاول

SEO 101

ماهو الـSEO ولماذا هو مهم؟


أهلا بك! نحن متحمسون لأنك هنا!

إذا كان لديك بالفعل خلفية قوية عن الية عمل محركات البحث وأهميتها، يمكنك الانتقال إلى الفصل 2 مباشرة (على الرغم من أننا لا نزال نوصي بالقراءة السريعة لأفضل ممارسات Google و Bing في نهاية هذا الفصل؛ إنها معلومات تذكيرية مفيدة).

بالنسبة إلى أي شخص آخر، سيساعدك هذا الفصل في بناء معرفتك عن الـSEO أثناء رحلة تعلمك وتقدمك.

ماهو السيو What is SEO؟

يُقصد بالسيو SEO تحسين نتائج محركات البحث والتي تتضمن ممارسات معينة قبل وبعد وأثناء كتابة المحتوى بغرض تحسين جودة وكمية الترافيك أو الزيارات على الموقع الخاص بك، وأيضًا زيادة انتشار علامتك التجارية، من خلال نتائج محركات البحث غير المدفوعة (المعروفة أيضًا باسم”Organic Traffic”).

على الرغم من أختصاري لهذه الجملة، الا إن عملية تحسين محرّكات البحث تتعلق بالأشخاص بقدر ما تتعلق بمحركات البحث نفسها. يتعلق الأمر بفهم ما يبحث عنه الأشخاص عبر الإنترنت والإجابات التي يبحثون عنها والكلمات الدلالية التي يستخدمونها ونوع المحتوى الذي يرغبون في رؤيته علي موقعك. تتيح لك معرفة إجابات هذه الأسئلة الوصول للأشخاص الذين يبحثون عبر الإنترنت عن الحلول التي تقدمها.

إذا كانت معرفة نية الباحث او متابعينك هي احدي اهم جوانب عمليات تحسين محركات البحث (SEO)، فإن تقديمها بطريقة تتيح لعناكب محركات البحث (Search Engine Crawlers) العثور عليها وفهمها هو الجانب الآخر.

في هذا الدليل، ستتعلم كيفية القيام بالأمرين معا.

أساسيات تحسين محركات البحث أو السيو SEO

محركات البحث هي آلات للإجابة. حيث إنهم يبحثون عن مليارات من المقالات يومياً ويقيمون آلاف العوامل لتحديد المحتوى الاهم والاقوي والذي من المرجح أن يجيب على استفسارك ليضعه لك في اول نتائج البحث.

تقوم محركات البحث بكل هذا من خلال اكتشاف وفهرسة جميع المحتويات المتاحة على الإنترنت (صفحات الويب وملفات PDF والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك) عبر عملية تُعرف باسم “الزحف والفهرسة“، ثم ترتيبها ضمن النتائج حسب مدى تطابقها مع طلب او عبارة البحث في عملية نشير إليها باسم “الترتيب Ranking”.

سنتحدث بالتفصيل عن الزحف والفهرسة والتصنيف بمزيد من المعلومات في الفصل 2.

ماهي نتائج البحث المجانية “organic”؟

كما قلنا سابقًا ، نتائج البحث المجانية هي تلك التي يتم الحصول عليها من خلال عملية تحسين محرّكات البحث ، غير المدفوعة (أي ليس الاعلانات). كان من السهل تحديد هذه المواقع – تم تصنيف الإعلانات بوضوح على هذا النحو وكانت النتائج المتبقية عادةً على شكل “10 روابط زرقاء” مدرجة أسفلها. ولكن مع تغير طريقة البحث ، كيف يمكننا اكتشاف النتائج المجانية اليوم؟

اليوم ، تمتلئ صفحات نتائج محرك البحث – التي يشار إليها غالبًا باسم “SERPs” – بتنسيقات نتائج أكثر حيوية وإعلانية (تسمى “SERP features”) أكثر مما رأيناه من قبل. بعض الأمثلة على ميزات SERP هي المقتطفات المميزة “featured snippets” (أو مربعات الإجابات) ، ومربعات People Also Ask ، والصور ، وما إلى ذلك. تستمر ميزات SERP الجديدة في الظهور ، إلى حد كبير يتوافق بما يبحث عنه الناس.

دليل المبتدئين لتحسين محركات البحث الفصل الاول
المقتطفات المميزة featured snippets

على سبيل المثال ، إذا قمت بالبحث عن “Denver weather” ، فسترى توقعات الطقس لمدينة Denver مباشرة في SERP بدلاً من الدخول إلى موقع قد يحتوي على تلك التوقعات وتضييع وقت اطول. وإذا كنت تبحث عن “بيتزا دنفر” ، فسترى نتيجة “local seo” تعرض لك أماكن محلات بيتزا دنفر علي الخريطة. رائع ، أليس كذلك؟

من المهم أن تتذكر أن محركات البحث تجني الأموال من الإعلانات. هدفهم هو حل جميع استفسارات الباحث ” searcher’s queries ” بشكل أفضل (ضمن SERPs) ، والحفاظ على الباحثين ليعودون مرة أخرى للبحث ، وزيادة فترة تواجدهم في نتائج البحث SERPs لمدة أطول.

بعض ميزات SERP على Google مجانية تماما وتظهر دون تدخل منك او دفع مقابل لها ويمكن أن تتأثر بتهيئة موقعك لمحركات البحث. وتشمل هذه المقتطفات المميزة “featured snippets” (نتيجة مجانية طبيعية مروجة لتعرض إجابة داخل مربع مقتطف من محتوي موقعك) والأسئلة ذات الصلة (مثل مربعات “يسأل الأشخاص أيضًا عن”).

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من ميزات البحث الأخرى التي ، على الرغم من أنها غير مدفوعة مثل الإعلان ، الا انها لا يمكن أن تتأثر عادةً بعملية تحسين محركات البحث. غالبًا ما تحتوي هذه الميزات على بيانات تم الحصول عليها من مصادر بيانات خاصة ضخمه ، مثل Wikipedia و WebMD و IMDb.

لماذا يعتبر السيو مهم Why is SEO important؟

في حين أن الإعلانات المدفوعة ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، وغيرها من المنصات على الإنترنت يمكن أن تولد زيارات إلى مواقع الويب ، إلا أن معظم مصادر الزيارات عبر الإنترنت تضخها محركات البحث المختلفة.

تغطي نتائج البحث الطبيعية المزيد من الاحتياجات الرقمية ، وتبدو أكثر مصداقية للباحثين الأذكياء ، كما انها تتلقى نقرات أكثر من الإعلانات المدفوعة. على سبيل المثال ، من بين جميع عمليات البحث في الولايات المتحدة ، فقط ~ 2.8 ٪ من الناس يقومون بالنقر فوق الإعلانات المدفوعة.

باختصار: لدى SEO فرصة اكبر للحصول علي ترافيك مجاني تبلغ 20x ضعفًا تقريبًا عن قدرة الدفع لكل نقرة (PPC) على الهاتف المحمول وسطح المكتب.

SEO هي أيضًا إحدى قنوات التسويق عبر الإنترنت الوحيدة التي ، عند إعدادها بشكل صحيح ، يمكن أن تستمر في دفع أرباح الأسهم مع مرور الوقت. إذا قمت بتوفير محتوى قوي يستحق التصنيف للكلمات المفتاحية الرئيسية الصحيحة ، فيمكن أن تتسارع حركة الترافيك علي موقعك بمرور الوقت ، بينما يحتاج الإعلان إلى تمويل مستمر لإرسال ترافيك إلى موقعك.

أصبحت محركات البحث أكثر ذكاءً ، لكنها لا تزال بحاجة إلى مساعدتنا.

سيساعد تحسين موقعك على تقديم معلومات أفضل لمحركات البحث بحيث يمكن فهرسة المحتوى الخاص بك وعرضه بشكل صحيح في نتائج البحث.

هل يجب أن أوظف أحد شركات السيو الإحترافية للعمل بدلا عني؟

بناءً على قدراتك والرغبة في التعلم ، ومدي قوة الموقع الخاص بك وقوة المنافسة بينه وبين المواقع الاخري في نفس مجالك علي الويب ، فأنه يمكنك إجراء بعض التحسينات علي محركات البحث الأساسية بنفسك. أو ، قد تكتشف أنك تفضل مساعدة خبير او شركة سيو. وفي كلتا الحالتين الامر على ما يرام!

إذا انتهى بك الأمر إلى البحث عن مساعدة من الخبراء ، فمن المهم أن تعرف أن العديد من الوكالات والمستشارين “يقدمون خدمات تحسين محركات البحث (SEO)” ، ولكن يمكن أن يختلفوا على نطاق واسع في الجودة والسعر. إن معرفة كيفية اختيار شركة SEO جيدة يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت والمال ، لأن تقنيات SEO الخاطئة يمكن أن تضر موقعك أكثر مما ستساعد.

الفرق بين القبعة البيضاء والسوداء في السيو White hat vs black hat SEO

تشير عبارة “White hat SEO” إلى تقنيات SEO وأفضل الممارسات والاستراتيجيات التي تلتزم بقاعدة محرك البحث ، وتركز بشكل أساسي على توفير المزيد من المعلومات القيمة للأشخاص والتي تجيب علي جميع اسألتهم.

يشير مصطلح “Black hat SEO” إلى التقنيات والاستراتيجيات التي تحاول استخدام طرق وممارسات خداعية/ سبام من اجل تصدر نتائج البحث. بالرغم من أن القبعة السوداء للسيو يمكن أن تعمل ، الا إنها تعرض مواقع الويب لخطر كبير يتمثل في العقوبة / أو إزالة الفهرسة نهائياً (إزالة الموقع من نتائج البحث) .

المواقع المعاقبة قد تؤدي حرفياً لافلاس الشركات. لذا فهي مجرد سبب آخر لكي تكون حذرا للغاية عند اختيار خبير أو وكالة للسيو.

تشترك محركات البحث في أهداف متقاربة مع السيو SEO

محركات البحث تريد أن تساعدك على النجاح. في الواقع ، لدى Google دليل بدء تحسين محرك البحث من جوجل، مثل دليل المبتدئين هذا! كما أنها تدعم الجهود التي يبذلها خبراء السيو. مؤتمرات التسويق الرقمي – مثل Unbounce و MNsearch و SearchLove وMozCon الخاص بـMoz – تجذب بانتظام المهندسين والممثلين من محركات البحث الرئيسية المعروفة.

تساعد Google مشرفي المواقع وكبار السيو من خلال منتدى مساعدة مشرفي المواقع المركزي واستضافة جلسات Hangout المباشرة. (وللأسف، قام Bing بإغلاق منتديات مشرفي المواقع الخاصة بهم في عام 2014.)

بينما تختلف إرشادات مشرفي المواقع من محرك بحث إلى محرك بحث، إلا أن المبادئ الأساسية تبقى كما هي: لا تحاول خداع محركات البحث. بدلاً من ذلك، قم بتزويد زوارك بتجربة استخدام رائعة عبر الإنترنت. للقيام بذلك، اتبع إرشادات محرك البحث والوفاء بقصد ونية المستخدم.

إرشادات مشرفي المواقع من جوجل Google Webmaster Guidelines

مبادئ أساسية:

  • اجعل الصفحات مهيئة في المقام الأول للمستخدمين ، وليس لمحركات البحث.
  • لا تخدع المستخدمين.
  • تجنب الحيل التي تهدف إلى التلاعب في تصنيفات محرك البحث. هناك قاعدة جيدة تقول إذا كنت تشعر بالراحة في تنفيذ ما قمت به علي موقعك لأحد موظفي Google “يقصد بها غرض التصدر”. هناك اختبار آخر مفيد يتمثل في طرح السؤال التالي: “هل يساعد هذا المستخدمين وزوار الموقع لدي؟ هل سأقوم بذلك إذا لم تكن محركات البحث موجودة؟”
  • فكر في ما يجعل موقع الويب الخاص بك فريدًا أو ذا قيمة أو جذابًا.

أشياء يجب أن تتجنبها:

  • المحتوى المنسوخ الذي تم إنشاؤه تلقائيًا.
  • المشاركة في ممارسات الباك لينك المخادعة.
  • إنشاء صفحات ذات محتوى قليل أو لا يحتوي على محتوى أصلي ملكاً لك (أي منسوخ من مكان آخر)
  • إظهار محتوي لبرامج زحف محركات البحث مختلفًا عن الذي يظهر للزوار.
  • النصوص والروابط المخفية.
  • صفحات اعاجة التوجيه – الصفحات التي تم إنشاؤها ليتم تصنيفها بشكل جيد في نتائج البحث بهدف توجيه الترافيك إلى موقع اخر.

إرشادات مشرفي المواقع لبينج Bing Webmaster Guidelines

مبادئ أساسية:

  • قم بتوفير محتوى واضح قوي وجذاب وسهل الوصول إليه على موقعك.
  • اجعل عناوين الصفحات واضحة وذات صلة بالمحتوي.
  • تعتبر الروابط الخلفية بمثابة إشارة إلى شعبية الموقع بشرط الحصول عليها بشكل طبيعي دون تدخل منك.
  • السوشيال سجنالز والمشاركات الاجتماعية هما إشارات إيجابية ويمكن أن يكون لها تأثير على كيفية ترتيب موقعك على المدى الطويل.
  • سرعة الصفحة مهمة ، إلى جانب تجربة استخدام إيجابية ومفيدة للمستخدم.
  • استخدم سمات alt لوصف الصور ، حتى يتمكن Bing من فهم المحتوى والصور بشكل أفضل.

أشياء يجب أن تتجنبها:

  • المحتوى الضعيف ، الصفحات التي تحتوي علي إعلانات أو روابط افلييت فقط ، أو التي تعيد توجيه الزوار بعيدًا إلى مواقع أخرى ، لن يتم تصنيفها جيدًا.
  • يمكن أن تؤدي تكتيكات الباك لبنك المسيئة التي تهدف إلى تضخيم عدد وطبيعة الروابط المشيرة الي موقعك ، مثل شراء الروابط ، والمشاركة في شبكات الروابط الخداعية ، إلى إلغاء الفهرسة الكلية لموقعك.
  • تأكد من وجود هياكل URL structures منظمة وموجزة وشاملة للكلمات الرئيسية. يمكن للمعلمات الديناميكية Dynamic parameters تكرار محتوي موقعك مما يسبب مشاكل علي نتائج البحث.
  • اجعل عناوين URL توصف محتواها ، قصيرة ، وتحتوي علي الكلمات المفتاحية الرئيسية بقدر الإمكان ، وتجنب استخدام non-letter characters.
  • وضع الروابط في Javascript / Flash / Silverlight ؛ تجنب استخدامها ايضا داخل المحتوي.
  • المحتوى المكرر Duplicate content
  • حشو وتكرار الكلمات الرئيسية Keyword stuffing
  • ممارسات إظهار محتوي لبرامج الزحف لمحركات البحث مختلفًا عن الذي يظهر للزوار.

إرشادات لادراج نشاطك التجاري المحلي local seo على Google

إذا كانت الأنشطة التجارية التي تطبق لها ممارسات الـ SEO موجودة علي ارض الواقع ولها مقر، سواء كانت متاجر او خدمة عملاء او اياً كان هذا النشاط التجاري ، فهو مؤهل للحصول على Google My Business. بالنسبة إلى الشركات المحلية مثل هذه ، تمتلك Google إرشادات تحكم ما يجب عليك وما يجب ألا تفعله في إنشاء وإدارة هذه القوائم.

مبادئ أساسية:

  • تأكد من أنك مؤهل للتضمين في فهرس Google My Business ؛ ولكن يجب أن يكون لديك عنوان فعلي ، حتى لو كان عنوان منزلك ، ويجب أن تخدم العملاء وجهًا لوجه ، إما في موقعك (مثل متجر بيع بالتجزئة) أو في موقعهم (مثل سباك)
  • اشرح بصدق ودقة جميع جوانب وبيانات نشاطك التجاري المحلي ، بما في ذلك الاسم والعنوان ورقم الهاتف وعنوان موقع الويب وفئات العمل وساعات العمل والميزات الأخرى.

أشياء يجب أن تتجنبها:

  • إنشاء قوائم نشاطي التجاري في Google للكيانات غير المؤهلة
  • تحريف أي من معلومات عملك الأساسية ، بما في ذلك “حشو” اسم نشاطك التجاري بكلمات جغرافية أو كلمات رئيسية للخدمة ، أو إنشاء بطاقات بيانات لعناوين مزيفة
  • استخدم صناديق البريد أو المكاتب الافتراضية بدلاً من عناوين الشوارع الأصلية
  • إساءة استخدام جزء المراجعة من قائمة “نشاطي التجاري في Google” ، من خلال المراجعات الإيجابية المزيفة لنشاطك التجاري أو التعليقات السلبية المزيفة علي منافسيك
  • الأخطاء الشنيعة والمكلفة والتي قد تحدث بسبب عدم قراءة التفاصيل الدقيقة لإرشادات Google

إشباع رغبة المستخدم Fulfilling user intent

بدلاً من انتهاك هذه الإرشادات في محاولة لخداع محركات البحث في ترتيب أعلى ، ركز على فهم وتحقيق هدف المستخدم. عندما يبحث الشخص عن شيء ما ، حاول ان توفر له النتيجة المرجوة. سواء كانت الإجابة التي يرغب في معرفتها أو تذاكر الحفل التي يريد شراءها او معرفة تفاصيلها او سعرها أو صورة القط التي يبحث عنها ، اياً كان عبارة البحث او الكلمة المفتاحية فإن المحتوى الذي يبحث عنه المستخدم هو “هدف المستخدم”وهو مايرغب في رؤيته داخل موقعك او نشاطك التجاري.

إذا قام شخص ما بالبحث عن “فرق” ، فهل يرغب في العثور على فرق موسيقية أو فرق زفاف أو عروض للفرق أو أي شيء آخر؟

إن وظيفتك كخبير في تحسين محرّكات البحث هي تزويد المستخدمين سريعاً بالمحتوى الذي يرغبون فيه بالتنسيق الذي يرغبون في رؤيته.

أنواع رغبات المستخدم الشائعة:

  • معلومات Informational: يبحث عن المعلومات. مثال: “ماهو أفضل نوع لابتوب للتصوير
  • توجيهات Navigational: يبحث عن موقع معين. مثال: موقع Apple
  • تجارية Transactional: يبحث عن شراء شيء ما. مثال: عروض أسعار جيدة لـMacBook Pro

يمكنك الحصول على لمحة عن نية المستخدم من خلال ابحث علي جوجل عن الكلمة (الكلمات) الرئيسية المفتاحية المرغوبة وتقييم نتائج البحث الاولي SERP. على سبيل المثال ، إذا كان هناك شخص يبحث عن صور حفلات الزفاف ، فمن المحتمل جدًا أن يبحث الأشخاص عن صور للعرائس اثناء الزفاف او حتي صور لبدل الزفاف .

قم أيضًا بتقييم المحتوى الذي يقدمه المنافسون الاوائل في اولي صفحة في نتائج البحث والذي لا تعرضه حاليًا علي موقعك. وكيف يمكنك تقديم 10X اضعاف المحتوي؟ – مضاعفة قيمة المحتوي بشكل عام

سيساعدك توفير محتوى ذو صلة وعالي الجودة على موقع الويب الخاص بك على ترتيب أعلى في نتائج البحث ، والأهم من ذلك ، أنه سيبني المصداقية والثقة بينك وبين جمهورك على الإنترنت.

قبل القيام بأي من ذلك ، يجب أن تفهم أولاً أهداف موقع الويب الخاص بك لتنفيذ خطة SEO الاحترافية.

تعرف على أهداف موقعك أو عميلك

كل موقع مختلف، لذلك خذ الوقت الكافي لفهم أهداف العمل الخاصة بموقع معين. لن يساعدك هذا فقط في تحديد المناطق التي يجب أن تركز عليها اثناء تحسين محركات البحث (SEO)، ومكان تتبع التحويلات، وكيفية تحديد المعايير والعوامل المهمة، ولكنه سيساعدك أيضًا على إنشاء نقاط نقاش للتفاوض بشأن مشاريع تحسين محركات البحث (SEO) مع العملاء.

ماذا ستكون مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك (KPIs (Key Performance Indicators لقياس العائد على الاستثمار؟ ببساطة أكثر، ما هو مقياسك لقياس نجاح جهودك المبذولة علي نتائج البحث؟ ستحتاج إلى وضعه امام عينك طوال الوقت، حتى لو كان الأمر بهذه البساطة:

بالنسبة لموقع ____________ مؤشر النجاح الأساسي KPI هو ____________

وفيما يلي بعض مؤشرات الأداء الرئيسية الشائعة والتي يمكنك البدء بها:

  • مبيعات Sales
  • تنزيلات Downloads
  • ادخال البريد الالكتروني Email signups
  • ملئ خانة بيانات Contact form
  • اتصالات هاتفية Phone calls

وإذا كان عملك له مقر علي ارض الواقع ، فستحتاج إلى تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لقوائم هذا النشاط التجاري في Google أيضًا. وقد تشمل الاتي:

  • نقرات للإتصال Clicks-to-call
  • نقرات على الموقع Clicks-to-website
  • نقرات الحصول على الإتجاهات Clicks-for-driving-directions

ربما لاحظت أن أشياء مثل “الترتيب ranking” و “وزيارات الموقع traffic” لم تكن مدرجة في قائمة مؤشرات الأداء الرئيسية هذه ، وهذا مقصود لان الهدف من النشاط التجاري امور اخري اهم من تلك العوامل.

“ولكن انتظر لحظة!” أنت تقول. “جئت إلى هنا للتعرف على طرق تحسين محرّكات البحث لأنني سمعت أنه يمكن أن يساعدني في تضميني داخل نتائج البحث وايضا الحصول على ترافيك مستهدف ، وأنت تقول لي إن هذه الأهداف ليست مهمة؟”

على الاطلاق! لقد سمعت بشكل صحيح. يمكن للسيو مساعدة موقع الويب الخاص بك في الحصول علي ترتيب أعلى في نتائج البحث وبالتالي زيادة الترافيك إلى موقع الويب الخاص بك ، إنه مجرد ترتيب وزيارات لموقعك وليس وسيلة لتحقيق غايتك. لا يوجد فائدة كبيرة في التصدر إن لم ينقر أحد على موقعك ، وكيف تكون الفائدة كبيرة عند زيادة عدد الزيارات علي موقعك إذا لم تحقق هذه الزيارات اهداف تجارية اكبر من كونها مجرد ترافيك علي الموقع.

على سبيل المثال ، إذا كنت تدير موقعًا لتوليد العملاء المتوقعين ” lead generation site ” ، فهل تفضل:

  • 1000 زائر شهري و 3 أشخاص يملأون نموذج الاتصال؟ أو…
  • 300 زائر شهري و 40 شخصًا يملأون نموذج الاتصال؟

إذا كنت تستخدم محرّكات البحث لتوجيه الزيارات إلى موقعك بغرض التحويلات “conversions” ، نأمل أن تختار هذا الخيار الأخير! قبل الشروع في تحسين محركات البحث (SEO) ، تأكد من وضع أهداف عملك بوضوح ، ثم استخدم تحسين محركات البحث لمساعدتك في تحقيقها – وليس العكس.

يعمل السيو بشكل عظيم جداً. عندما يتم ذلك بشكل جيد ، فهو يساعد الشركات الحقيقية على تحقيق أهداف حقيقية تساعد في نجاحها.


سيساعدك هذا الدليل على أن تصبح أكثر اعتمادًا على البيانات data-driven في الجهود التي تبذلها علي تحسين محركات البحث. بدلاً من رمي الأهداف بشكل عشوائي في كل مكان (يا صابت يا خابت) .

جهز كوب القهوة خاصتك واستعد للبدء في الفصل الثاني

المصدر: What is SEO? • Search engine basics • Why SEO is important


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *