أفضل مجالات العمل الحر من المنزل للمبتدئين في مصر 2021

أفضل مجالات العمل الحر في مصر للمبتدئين 2021

Mohamed Nabil

انتشرت في الآونة الأخيرة مجالات العمل الحر (Freelancing) في مصر والوطن العربي اجمع، وأصبح هناك العديد من الفرص المتاحة للعمل الحر من المنزل عبر الانترنت ولاسيما للمبتدئين،

وقد اتجهت الأنظار مؤخرًا إلي هذا التوجه، وخصوصاً في عصر تفشي فيروس كورونا، الذي ألزم الكثيرين على البقاء في منازلهم، بعد ان اقتحم مواقع العمل الحر الكثيرون مِنْ مَنْ يرغبون في الحصول علي دخل اضافي، دعونا نتعرف في هذا المقال علي أفضل مجالات العمل الحر للمبتدئين التي يمكنك بدء مسيرتك بها في رحلة الفري لانسينج.

لماذا يلجأ البعض للعمل الحر من المنزل؟

هناك عدة دواعٍ وأسباب تستدعي البعض للعمل الحر، ومن أبرز تلك الدواعي:

  • البحث عن دخل إضافي إلى جانب المهنة الأساسية، في ظل ارتفاع الأسعار التي تعاني منها شريحة كبيرة من المجتمع.
  • أن العمل الحر يتم من المنزل او من اي مكان بشكل عام حيث انخفاض تكاليف التنقل والمصروفات الأساسية التي قد يتحملها الشخص لو كان يعمل عملاً إضافيًا تقليديًا خارج المنزل.
  • من مزايا العمل الحر أنه يعتمد على التعامل الإلكتروني عبر العالم الرقمي، فهو يحتاج إلى مزيد من الوعي الإلكتروني ومعرفة أكثر بعالم التسوق الإلكتروني والتجارة الرقمية، وهو مجال ازدادت فيه المنافسة بقوة خلال العقد الأخير.

أهم أسرار العمل الحر واحتياجاته

هناك علاقة قوية بينة وواضحة للقاصي والداني بين العالم الرقمي وما يعرف بالتسوق الإلكتروني أو التجارة الإلكترونية وبين العمل الحر، ذلك أن الكثير من العملاء قد لا يجدون الوقت الكافي لإنجاز مهامهم، ومن ثم فهم يلجئون إلى العالم الرقمي للبحث عن المتخصصين والذين يمتلكون مهارات القيام بتلك المهام لمساعدتهم، أو للقيام بها كلية بدلاً منهم.

وهنا يكون للخبرة والمهارة دورهما في إنجاز تلك المهام، وفي نجاح الشخص في اقتحام العمل الحر، وتقديم وعرض الخدمات التي يمتلك القيام بها.

ولاشك أن المبتدئين قد يجدون صعوبات كبيرة في المنافسة الإلكترونية والرقمية، بالرغم من امتلاكهم للمهارات والأدوات، مما يضطرهم أحيانًا للعمل عن طريق الوسطاء.

وقد تزايد الطلب في الفترة الأخيرة على معرفة أفضل مجالات العمل الحر في مصر للمبتدئين وهناك قائمة طويلة من مجالات العمل الحر التي تتناسب مع الكثير من المبتدئين والذين لا يمتلكون خبرة طويلة في المجال؛ ليختاروا من خلالها ما يتناسب مع قدرتهم ومهاراتهم.

تتعدد الكثير من المهام التي يقوم بها نظير تكلفة العمل كتحرير المحتوى، أو التسوق، أو الصحافة الإلكترونية، أو إدخال البيانات أو إدارة المواقع، وغيرها من المهام التي يمكن أن يتعلمها الشخص في وقت قليل، ومن ثم يكون مؤهلاً للعمل الحر عبر الويب.

وهناك ما يزيد على الخمسين مليون مواطن أمريكي يعتمدون على العمل الحر كمصدر أساسي لدخولهم ومواردهم.

في حين نجد –وفق آخر الإحصاءات- أن ما يقارب المليون ونصف المليون موظف بالمملكة المتحدة قد تركوا وظائفهم الأساسية من أجل العمل الحر.

وتشير البيانات والإحصاءات التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي إلى أن ما يزيد عن أحد عشر مليون أوروبي يمارسون العمل الحر.

أفضل 5 مجالات للعمل الحر في مصر للمبتدئين 2021

  1. العمل كمصمم أو مطور مواقع
  2. العمل كمصمم شعارات وهويات تجارية
  3. أعمل كمحرر/كاتب محتوى
  4. اعمل كمسوق إلكتروني
  5. اعمل كمترجم إلكتروني

وإليكم الآن قائمة تضم أفضل مجالات العمل الحر في مصر  والتي من خلالها يستطيع الشخص إذا ما كان متحليًا بالصبر والتعلم أن يجني الكثير من الإيرادات المالية والأرباح اليومية التي قد تصل إلى آلاف الدولارات:

العمل كمنشئ ومطور مواقع

وهي من الأعمال المطلوبة بشدة، ولاسيما من أصحاب الشركات والمؤسسات الراغبة في إنشاء أو تصميم أو تطوير مواقع إلكترونية خاصة بها لعرض منتجاتها، أو الإعلان عن مزاياها التنافسية مع الشركات الأخرى، ومن ثم تلجأ الكثير من الشركات إلى التعاقد مع أشخاص أو كيانات عبر الإنترنت لعمل التصميمات أو التطويرات الخاصة بموقعها الإلكتروني.

ولاشك أن العمل في مجال إنشاء وتطوير المواقع الإلكترونية هو من أكثر الأعمال الحرة التي تدر مدخولات إلى أصحابها.

وهناك أكثر من طريقة للربح عبر العمل كمنشئ ومطور برامج، حيث يتعامل البعض بنظام الحساب الإجمالي، أي الكاش بعد إتمام الخدمة، وهناك بعض المطورين يتعاملون بحساب الساعة، ولاشك أن كل شخص وفق قدراته ومهاراته وخبراته في المجال.

وتختلف طبيعة عمل المطورين، فهناك عمل يعتمد على التصميم الخارجي، ووضع الرسومات وتصميمات الواجهة الخاصة بالموقع، في حين أنه يوجد مطورون يقومون بالتركيب وتدوين الأكواد الخاصة بالموقع، وهو عمل يقتضي مهارة خاصة لدى المطور.

العمل كمصمم شعارات وهويات تجارية

ومن أبرز الأعمال الحرة واسعة الانتشار، مصمم الشعارات والهويات التجارية، حيث تحرص الكيانات الناشئة إلى خلق وتصميم شعارات خاصة بها تتميز بالقابلية الشديددة والتميز النادر.

وتقبل الكيانات على اختيار علامات تجارية تتميز بها عن غيرها من الشركات المنافسة الأخرى، ولاشك أمن المصمم المحترف هو الذي يقع عليه العبء الأكبر في تصميم العلامة التجارية، وهو مجال تتنافس فيه المهارات والأفكار والأذواق على حد سواء.

وعلى الشخص الذي يرغب في اختراق هذا العمل أن يتعلم التصميم بشكل جيد، وأن يتعلم كيفية عمل برامج التصميم المختلفة مثل الفوتوشوب والأدوات المساعدة، والاطلاع كذلك على أبرز التصميمات والتوجهات المشهورة للعلامات التجارية ليستلهم منها أفكاره ويتعلم أصول فن التصميم.

ثالثاً: أعمل كمحرر محتوى  

ومن أفضل مجالات العمل الحر في مصر مجال تحرير المحتوى، حيث تزايدت في الفترة الأخيرة عملية إنشاء المواقع المتخصصة والتي تعني بنشر الكثير من المحررات والمقالات التي تقدم المعرفة والمعلومة المتناسقة بهدف المنافسة على تصدر محركات البحث، وهو ما يدر المزيد من الإيرادات لأصحاب المواقع.

وهنا يأتي دور كتاب الظل أو محرروا المحتوى، الذين يقومون بكتابة تلك المقالات وتحرير المحتوى الإخباري والفني والتعليمي والعلمي والطبي وغيرها من المجالات.

ويعتمد عملك محرر محتوى جيد أن تمتلك مهارة التعامل مع محركات البحث و ما يعرف بالسيو، وهي مهارة يمكن تعلمها واكتسابها بتعلم خطوات الإمساك بمحركات البحث، مما يزيد من فرص عملك ويغلي من قيمتك كمحرر محتوى.

رابعًا: اعمل كمسوق إلكتروني

حيث سيبقى التسوق الإلكتروني هو الرائد في مجال العمل الحر الإلكتروني، وهو من الأعمال الجاذبة والكثر استقطابًا في مجال العمل الإلكتروني.

ليس بالضرورة أن تكون صاحب موقع أو منصة تسويقية إلكترونية كبرى، بل يكفيك عرض بضاعتك أو الترويج لبضائع الآخرين نظير أجر أو تكلفة، من خلال المنصات المتاحة والتي يمكن استئجار نطاقات بها.

ولكن ينبغي تعلم مجموعة من المهارات الخاصة بالعمل كمسوق أو مروج تسويق إلكتروني، من أبرزها، التعرف على مفهوم التسوق الإلكتروني، ومعرفة أبرز الطرق والوسائل التي تتم بها عملية التداول الإلكتروني، والتعرف على كيفية استثمار صفحتك للتواصل الاجتماعي للتسويق والترويج.

خامسًا: اعمل كمترجم إلكتروني

فمجال الترجمة يعد واحدًا من أفضل مجالات العمل الحر في مصر  على الرغم من عدم اقتحام الكثيرين لهذا المجال الخصب، ولكن يمكن للمبتدئين ممن يمتلكون لغات أكاديمية من الاستفادة مما تعلموه في مجال الترجمة، حيث تعتبر الترجمة من المجالات المطلوبة في الفترة الأخيرة.

تستطيع كمترجم أن تتعامل مع الشركات العالمية كمترجم لها، أو كناقل لتوجهاتها ومروج لبضائعها، حيث تستطيع كمترجم أن تجني الكثير من الأرباح وأنت في مكانك.

لا يكون الاقتصار في مجال الترجمة على مجال واحد هو الترجمة من العربية للإنجليزية والعكس، بل إن الاعتماد على اللغات الأخرى المستهدفة في الفترة الأخير في مجال التسوق الإلكتروني بات كبيرًا ولاسيما اللغتين الصينية والألمانية، إلى جانب الإنجليزية كلغة عالمية.

أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية في 2021

  1. freelancer.com
  2. upwork.com
  3. guru.com
  4. toptal.com
  5. peopleperhour.com
  6. 99designs.com
  7. zeerk.com
  8. solidgigs.com
  9. designhill.com
  10. flexjobs.com

افضل 7 مواقع عربية للعمل من المنزل عبر الإنترنت للمبتدئين

  1. mostaql.com مستقل
  2. ureed.com أريد
  3. khamsat.com خمسات
  4. tasmeemme.com تصميمي
  5. picalica.com بيكاليكا
  6. ikhedmah.com أي خدمة
  7. kafiil.com كفيل

وفي ختام مقالنا عن أفضل مجالات العمل الحر في مصر للمبتدئين نكون قد ذكرنا كل ما يتعلق بهذا الموضوع، واخترنا لكم أبرز تلك المجالات وأكثرها انتشارًا وطلبًا على الإنترنت، ما عليك إلا اقتناء جهاز حاسب أو لاب توب بإمكانيات متوسطة وانترنت ثابت، وانطلق إلى رحلتك في عالم الربح من العمل الحر لتجني الكثير من العوائد والأرباح والإيرادات بصورة مستمرة بأذن الله.

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لسيو عربي لتصلك التحديثات الاسبوعية.

    Arrow-up