انواع محركات البحث

أنواع محركات البحث الأخرى، جوجل ليس خيارك الوحيد

Mohamed Nabil

إذا كنت مصدوماً من هذا السؤال، فبالتأكيد أنت واحداً ممن يظنون خطأً أن جوجل هو محرك البحث الوحيد على الإنترنت، وهو ما سنكشف لك خلافه في حديثنا اليوم عن أنواع محركات البحث الأخرى التي لا يعرفها الكثيرون

وأفضل 5 محركات بحث ستغير نظرتك وطريقة تفكيرك لفكرة البحث على الإنترنت بشكل كبير وربما تجد فيها من يتفوق على جوجل أحياناً في بعض الأمور.

ولكن قبل أن نتحدث عن أنواع محركات البحث يجب أن نفهم بدايةً ما هو محرك البحث وما هي طريقة عمله؟

تعريف محرك البحث وكيف يعمل؟

بإختصار محرك البحث هو عبارة عن برنامج بتكنولوجيا متقدمة مهمته تمكين مستخدم الإنترنت من الوصول للمحتوى الذي يريده من خلال عملية البحث التي يجريها سواءً باستخدام الكلمات التي يقوم بإدخالها في مستطيل البحث، أو من خلال استخدام نطق الكلمات أو ما يعرف بخاصية الـ (Voice Search) التي ظهرت مؤخراً نتيجةً للتطور التكنولوجي والتقدم الرقمي الرهيب.

 وبعد إدخال المستخدم كلمة البحث، تظهر له قائمة من نتائج محتوى الويب على شكل مواقع إلكترونية أو صور أو مقاطع فيديو أو بيانات أخرى يبحث عنها.

كيف يعمل محرك البحث؟

تعمل محركات البحث بشكل أساسي من خلال ثلاث وظائف أو مراحل عمل مرتبطة مترتبة على بعضها البعض وهي:-

  • الزحف
  • الفهرسة
  • الترتيب
  • عرض النتائج “لا تعتبر مرحلة اساسية في آلية عمل محرك البحث”
  1. عملية الزحف (Crawling)

تقوم محركات البحث في المرحلة الأولى بالزحف داخل مواقع وصفحات الويب لجمع معلومات حول محتوى كل صفحة ويب على الإنترنت وذلك من خلال برامج كمبيوتر ذكية تعرف بالـ (spiders أو Crawlers)، حيث تقوم عناكب المحركات أو الزواحف هذه بزيارة كل صفحة تجدها وتجمع بياناتها لفهرستها في قاعدة البيانات الخاصة بمحرك البحث. وكذلك تقوم برصد المواقع باستمرار بحثاً عن الصفحات الجديدة، وتكتشف ما يتم تحديثه على المواقع والصفحات الموجودة فعلاً.

ويعتمد تكرار الزحف على محرك البحث فقد يستغرق بضعة أيام بين عملية الزحف والأخرى، لذلك تجد أنه أحياناً يظهر محتوى الصفحة المعدل أو المحذوف في نتائج البحث ولكن بمجرد زحف محركات البحث إلى موقعك مرةً أخرى سيُعرض المحتوى الجديد أو المحدث.

  1. عملية الفهرسة (Indexing)

وهي عملية متصلة ومترابطة بشكل أساسي بعملية الزحف، لذلك يتحدث البعض عنهما كعملية واحدة. وهنا يتم تخزين كل البيانات والمعلومات التي قد تم جمعها في مرحلة الزحف في قاعدة بيانات محرك البحث وفقاً لنوع المحتوى الذي تضمه. 

ويجب التأكيد على أنه لا يتم حفظ كل صفحات الويب داخل قاعدة البيانات الخاصة بمحركات البحث، إنما يقتصر الأمر على حفظ أجزاء معينة فقط من محتوى كل صفحة.

  1. عملية تقديم نتائج البحث (Providing Results)

وفي المرحلة الأخيرة يقوم برنامج محرك البحث بإظهار نتائج البحث وفقاً لكلمات  المستخدم البحثية (Query)، بعد أن تم البحث داخل قاعدة البيانات الضخمة التي تم جمعها وفهرستها في المرحلة السابقة والوصول لصفحات الويب التي تتحدث عن هذه الكلمة أو العبارة، وهذا كله لا يستغرق وقتاً إلا أقل من ثانية واحدة لتبدأ النتائج في الظهور.

ويأتي ترتيب نتائج  صفحات SERPS في كل محرك مختلفاً وفقاً للأكثر ملائمة واعتماداً على خوارزميات معدة بشكل مسبق لمجموعة من العوامل والمعايير يحددها نظام برنامج محرك البحث وتسمى Rank Factors وهى بالطبع تختلف من محرك بحث لأخر.

 اقرأ هذا الموضوع لمعرفة المزيد من الشرح والتفسير حول كيف يعمل محرك البحث ؟ 

والآن ما هى أنواع محركات البحث المختلفة؟

يتم تصنيف أنواع محركات البحث وفقاً لكيفية العمل إلى ٤ أنواع وهم:-

  • محركات البحث التي تعتمد علي الزواحف crawlers
  • محركات الدلائل directories
  • محركات البحث المختلطة / المدمجة
  • محركات البحث الاخري

دعونا نبدأ بالتعرف علي اول نوع

  • المحركات المعتمدة على الزواحف

يعتمد هذا النوع كما أوضحنا في تعريف مفهوم محرك البحث وكيفية عمله على العنكبوت أو الزاحف للوصول إلى المحتويات الجديدة أو المحدثة وفهرستها في قاعدة البيانات.

  • محركات الدلائل التي تعمل بالطاقة البشرية

أو ما يسمى بنظام الدليل المفتوح، الذي يعتمد على النشاط البشري ونظام القوائم، حيث تتم إدارة محرك بحث الدلائل (Directories) من خلال أشخاص متخصصين، فترسل مواقع الإنترنت إلى الدليل ويتم فرزها وتبويبها تحت تصنيفات معينة، وبعد الموافقة على كل موقع يتم تضمينه في محرك البحث من قبل المحررين.

ويعمل هذا النوع من أنواع محركات البحث من خلال مطابقة الكلمات الرئيسية التي تم إدخالها في مربع البحث مع وصف المواقع، بغض النظر عن التغييرات التي أُجريت على محتوى الصفحات؛ لأن ما يهم هنا هو الوصف فقط.

  • محركات البحث المختلطة / المدمجة

وكما يوضح اسم هذا النوع من أنواع محركات البحث أنها تستخدم كلاً الطريقتين معاً لإظهار المواقع في نتائج البحث:-

  1. الفهرسة المستندة إلى الزاحف (كما في محركات الزواحف).
  2. الفهرسة اليدوية (كما في محركات الدلائل).
  • أنواع أخرى من محركات البحث

إلى جانب الأنواع الرئيسية الثلاثة السابقة، يمكننا تصنيف المحركات إلى فئات أخرى كثيرة حسب الإستخدام لعمليات البحث على الإنترنت وأهداف البحث مثل محركات البحث عن:-

  • الصور
  • مقاطع الفيديو
  • الأخبار
  • المنتجات
  • الوظائف
  • ملفات GIF
  • تاريخ صفحات الويب
  • القوائم المحلية
  • محركات بحث متخصصة وأنواع أخرى.

والسؤال الآن لماذا تفكرأصلاً بترك البحث في موقع جوجل؟ وما هي أفضل المحركات البديلة؟

إن محرك البحث جوجل غني عن التعريف ويمكن القول بأنه المحرك الأقوى والأفضل على الإطلاق في عالم الويب، فحسب ما تشير إليه آخر الدراسات أبريل 2020 فهو محرك البحث الأكثر شهرة واستخداماً حول العالم بنسبة استحواذ بلغت 87.35% بالمقارنة بمحرك بحث Bing الذي يليه في الصدارة بنسبة استحواذ بلغت 5.53%.

أحصائية لمحركات البحث الأكثر شهرة عام 2020
أشهر محركات البحث 2020

وبالتأكيد إن الحديث عن  مميزات محرك البحث Google وخدماته التي يقدمها للمستخدمين يطول ولا يسعه هذا المقال، ولكن هناك سببان رئيسيان قد يدفعانك للبحث عن بديلاً لجوجل وهما:-

  • إذا كنت من الأشخاص المهتمين بالخصوصية ولا ترغب في تتبع وجمع بياناتك الشخصية فربما يكون الأنسب حينها الإنتقال لمحركات البحث الآمنة بدلاً من جوجل.
  • والسبب الثاني أنك ربما تريد البحث داخل محركات البحث المتخصصة مثل محرك بحث الصور أو الفيديو أو المنتجات للوصول إلى النتائج المطلوبة بكفاءة وسهولة أكثر.

ونختم حديثنا عن أنواع محركات البحث بقائمة تضم أفضل محركات البحث التي ننصحك بتجربتها والإستفادة مما تقدمه من مزايا..

أفضل 5 محركات بحث في العالم بالاحصائيات

هذه قائمة أفضل 5 محركات بحث حول العالم بالترتيب حسب الحصة السوقية التي يسيطر عليها كل محرك طبقاً لإحصائيات وتقارير كلاً من netmarketshare, statista, statcounter.

  1. Google
  2. Bing
  3. Yahoo
  4. Baidu
  5. Yandex
 أفضل 5 محركات بحث حول العالم بالترتيب حسب الحصة السوقية كل محرك بحث.
أفضل 5 محركات بحث حول العالم بالترتيب حسب الحصة السوقية

مقالات ذات صلة

كيف يعمل محرك البحث
كيف تعمل محركات البحث: الزحف، الفهرسة، والترتيب

محركات البحث هي آلات الإجابة. وهي موجودة لاكتشاف محتوى الإنترنت وتنظيمه

اقرأ المزيد

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لسيو عربي لتصلك التحديثات الاسبوعية.

    Arrow-up