بحث واستخراج الكلمات المفتاحية الدلالية [keyword research]

الآن بعد ان تعلمت كيفية الظهور في محركات البحث، حان الوقت لتحديد ما هي أفضل الكلمات المفتاحية الإستراتيجية لإستهدافها في المحتوى الذي ستقدمه على موقعك. وأيضًا كيف ستجعل هذا المحتوى مُرضي ليس فقط للقراء، بل لمحركات البحث كذلك!

تكمن قوة البحث عن الكلمات المفتاحية في فهم جمهورك المستهدف (Target Audience) بشكل أفضل ومعرفة كيف يبحثون عن المحتوى أو الخدمات أو المنتجات التي تقدمها علي موقعك.

يوفر لك بحث واستخراج الكلمات المفتاحية بيانات بحثية معينة يمكن أن تساعدك في الإجابة على أسئلة مهمة مثل:

  • ما الذي يبحث عنه الناس؟
  • كم من الناس يبحثون عنه؟
  • في أي شكل يريدون هذه المعلومات؟

في هذا الفصل ، ستحصل على أدوات واستراتيجيات لكشف تلك المعلومات ، بالإضافة إلى تعلم التكتيكات التي ستساعدك على تجنب نقاط الضعف في البحث عن الكلمات المفتاحية وبناء محتوى قوي. بمجرد اكتشاف كيفية قيام جمهورك المستهدف بالبحث عن المحتوى الخاص بك ، تبدأ في اكتشاف عالم جديد بالكامل من استراتيجيات تحسين محركات البحث!

قبل البحث عن الكلمات المفتاحية ، اطرح الأسئلة

قبل أن تتمكن من مساعدة شركة ما على النمو من خلال تحسين محرك البحث ، عليك أولاً أن تفهم من هم ، ومن هم عملاؤهم ، وماهي أهدافهم.

هذا هو مربط الفرس كما يقولون. يتخطى عدد كبير جدًا من الأشخاص خطوة التخطيط الحاسمة هذه لأن بحث الكلمات المفتاحية يستغرق وقتًا ، ولماذا نهدر الوقت بينما انت تعرف تماماً ما الذي تريد ان تتصدر به علي محركات البحث؟

الإجابة هي أن ما تريد ان تتصدر به وما يُريده جمهورك غالبًا هما شيئان مختلفان تمامًا. سيؤدي التركيز على جمهورك ثم استخدام مخطط بيانات الكلمات المفتاحية لتصقيل تلك الأفكار وتحويلها إلى حملات أكثر نجاحًا من التركيز على الكلمات المفتاحية الغير مهمة.

أليك مثال. لقد سمع Frankie & Jo’s (متجر للأيس كريم) عن تحسين محرّكات البحث (SEO) ويريد المساعدة في تحسين كيفية وعدد مرات ظهوره موقعه في نتائج البحث المجانية. من أجل مساعدتهم ، عليك أولاً أن تفهم أكثر قليلاً عن عملائه. للقيام بذلك ، قد تطرح عليه بعض الأسئلة مثل:

● ما هي أنواع الآيس كريم والحلويات والوجبات الخفيفة ، وما إلى ذلك التي يبحث عنها الناس بإستمرار؟     

● من الذي يبحث عن هذه العبارات البحثية terms؟     

● متى يبحث الأشخاص عن الآيس كريم والوجبات الخفيفة والحلويات وما إلى ذلك؟     

○ هل هناك اتجاهات موسمية “seasonality trends” على مدار السنة؟     

● كيف يبحث الناس عن الآيس كريم؟     

○ ما هي الكلمات التي يستخدمونها؟

○ ما هي الأسئلة التي يسألونها؟     

○ هل تتم عمليات البحث هذه بإستخدام أجهزة الجوال؟     

● لماذا يبحث الناس عن الآيس كريم؟     

○ هل يبحثون عن الآيس كريم الصحي على وجه التحديد أو لمجرد تلبية الرغبات الداخلية فقط؟     

● أين يقع العملاء المحتملون – محليًا أو وطنيًا أو دوليًا؟     

وأخيرًا – إليك وجهتك – كيف يمكنك المساعدة في توفير أفضل محتوى عن الآيس كريم لتنمية مجتمع وتحقيق ما يبحث عنه كل هؤلاء الأشخاص؟ يمثل طرح هذه الأسئلة خطوة تخطيطية أساسية ستوجهك اثناء بحث واستخراج الكلمات المفتاحية الخاصة بك وستساعدك على إعداد محتوى أفضل.

ما العبارات terms التي يبحث الناس عنها؟

قد يكون لديك طريقة لوصف ما تفعله ، ولكن كيف يبحث جمهورك عن المنتج أو الخدمة أو المعلومات التي تقدمها؟ تمثل الإجابة عن هذا السؤال خطوة أولى مهمة في عملية البحث عن الكلمات المفتاحية.

استخراج الكلمات المفتاحية او الدلالية

من المحتمل أن يكون لديك بعض الكلمات الدلالية في الاعتبار التي ترغب في ان تظهر بها في نتائج البحث. ستكون هذه الكلمات عبارة عن أشياء مثل منتجاتك أو خدماتك أو موضوعات أخرى من عناوين مواقع الويب الخاصة بك ، وهي كلمات مفتاحية رئيسية رائعة لتبدأ بها البحث الخاص بك ، لذلك ابدأ من هنا! يمكنك إدخال بعض من هذه الكلمات المفتاحية في أداة البحث عن الكلمات المفتاحية لاكتشاف متوسط ​​حجم البحث الشهري والكلمات المفتاحية المشابهة لهذه الكلمات. سنبحث في حجم البحث بتعمق أكبر في القسم التالي من الفصل ، ولكن خلال مرحلة الاستخراج ، يمكن أن تساعدك هذه الخطوة في تحديد الأشكال المختلفة لكلماتك المفتاحية الأكثر استخداماً بين الباحثين.

بمجرد إدخال كلماتك المفتاحية الرئيسية في أداة البحث عن الكلمات الدلالية ، ستبدأ في الحصول علي افكار لكلمات مفتاحية أخرى جديدة ، وأسئلة شائعة ، ومواضيع لمحتواك قد تكون لم تنتبه لها اثناء خطواتك الاولي في البحث.

دعونا نستخدم مثال بائع الزهور المتخصص في حفلات الزفاف.

عند كتابة “wedding” و “florist” في أداة البحث عن الكلمات المفتاحية ، قد تكتشف عبارات بحث ذات صلة بتلك الكلمات ويتم البحث عنها ايضاً مثل:

● باقات الزفاف     

● زهور الزفاف     

● متجر زهور الزفاف     

في عملية البحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة لمحتواك ، ستلاحظ على الأرجح أن حجم البحث لهذه الكلمات الرئيسية يختلف اختلافًا كبيرًا. بينما تريد بالتأكيد استهداف الكلمات التي يبحث عنها جمهورك ، في بعض الحالات ، قد يكون من الأفضل استهداف الكلمات ذات حجم البحث الأقل لأنها اسهل في المنافسة والتصدر.

نظرًا لأن كل من الكلمات المفتاحية عالية ومنخفضة المنافسة يمكن أن تكون مفيدة لموقعك على الويب ، فإن معرفة المزيد عن حجم البحث يمكن أن يساعدك في تحديد أولويات الكلمات المفتاحية واختيار الكلمات التي ستمنح موقع الويب الخاص بك أكبر ميزة استراتيجية.

لدينا أداة لذلك

لدى Moz أداة مجانية يمكنها مساعدتك في اكتشاف الكلمات الرئيسية وتحليلها. عندما تكون مستعدًا لتسخين يديك من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية ، جربها!

جرب مستكشف الكلمات الرئيسية

تنويع استخدام العبارات الدلالية!

من المهم أن نلاحظ أنه ليس كل مواقع الويب تتصدر نتائج البحث بإستخدام الكلمات المفتاحية – بعض المواقع فقط تفعل. مع مواقع العلامات التجارية الكبرى “براند” ، غالبًا ما نرى الصفحة الرئيسية تتصدر البحث بالعديد من الكلمات المفتاحية ، لكن بالنسبة إلى معظم المواقع الاخري ، هذه ليست طبيعة الحال عادة. حيث تتلقى العديد من مواقع الويب عددًا أكبر من الزيارات إلى صفحات غير الصفحة الرئيسية ، ولهذا السبب من المهم جدًا تنويع صفحات موقع الويب الخاص بك عن طريق تحسين كل منها ودعمهما بكلمات مفتاحية حصرية ذات قيمة فريدة.

تعرف على المزيد حول تحسين صفحة واحدة للتصدر باكثر من كلمة مفتاحية

كم مرة يتم البحث عن هذه الكلمات ؟

معرفة معدل البحث search volume عن الكلمات الدلالية

كلما زاد حجم البحث عن كلمة مفتاحية معينة أو عبارة دلالية ، كلما تطلب الأمر مزيدًا من العمل لتحقيق نتائج أعلى. والتي غالبًا ما يشار إلىها باسم صعوبة الكلمات المفتاحية (keyword difficulty) وترتبط أحيانًا هذه الصعوبة بميزات SERP ؛ على سبيل المثال ، إذا كانت العديد من ميزات SERP (مثل المقتطفات المميزة ، والرسم البياني للمعرفة ، والدوارات ، وما إلى ذلك) تملئ صفحة نتائج الكلمة المفتاحية هذه ، فستزداد الصعوبة عليها. وغالبًا ما تستخدم العلامات التجارية الكبرى والمواقع العملاقة أعلى 10 كلمات مفتاحية ذات معدل بحث مرتفع وتبدا في العمل عليها ، لذلك إذا كنت بدأت للتو على موقع جديد وتتبع نفس نهج هذه الكلمات المفتاحية ، فقد تستغرق سنوات من الجهد لكي تظهر في نتائج البحث.

عادة ، كلما زاد حجم البحث ، زادت المنافسة والجهد اللازمين لتحقيق النجاح في تصدر نتائج البحث علي هذه الكلمة. ابدأ بكلمات منخفضة ومتوسطة ، ولكن بنسبة كبيرة فإنت تخاطر بعدم جذب أي باحثين إلى موقعك, إذاً ما هو الحل؟ في كثير من الحالات ، قد يكون من الأفضل استهداف عبارات بحث شديدة التحديد وذات منافسة اقل. في السيو ، نسمي هذه الكلمات المفتاحية الطويلة الذيل.

الكلمات المفتاحية طويلة الذيل Long-tail keywords

سيكون من الرائع ان تتصدر المرتبة الأولى للكلمة المفتاحية “أحذية” … أم غير ذلك؟

من الرائع التعامل مع الكلمات المفتاحية التي تحتوي على اكثر من 50000 عملية بحث شهريًا ، أو حتى 5000 عملية بحث شهريًا ، ولكن في الواقع ، تشكل مصطلحات البحث الشائعة “popular search terms” هذه جزءًا بسيطًا من جميع عمليات البحث التي تتم على الويب. في الواقع ، قد تشير الكلمات المفتاحية التي تحتوي على أحجام بحث عالية جدًا إلى نية غامضة ، حيث انك إذا استهدفت هذه الكلمات ، فإنها قد تعرضك لخطر جذب زوار إلى موقعك لا تتوافق أهدافهم مع المحتوى الذي تعرضه صفحتك.

الكلمات المفتاحية قصيرة الذيل
popular search terms

هل يريد الباحث معرفة القيمة الغذائية للبيتزا؟ ام طلب البيتزا؟ ام العثور على مطعم ليأخذ عائلته اليه؟ لا تعرف Google ذلك ، لذا فهي توفر هذه الميزات لمساعدتك في اكتشاف ذلك. استهداف “البيتزا” يعني أنك من المحتمل أن تتعرض لنطاق باحثين واسع جدًا.

الكلمات المفتاحية وعلاقتها بميزات نتائج البحث
people also search for

إذا كنت تبحث عن “بيتزا” ، فإن Google تعتقد أنك قد تكون مهتمًا أيضًا بـ “الجبن”. ليسوا مخطئين …

discover more places

هل كنت تنوي العثور على مكان لتناول طعام الغداء؟ “اكتشاف المزيد من الأماكن” ميزة SERP غطت لك هذه الجزئية.

75 ٪ المتبقية تكمن في “Medium-tail” و “Long-tail” للبحث.

مخطط منحني اقسام الكلمات المفتاحية search demand curve
the search demand curve

لا نقلل من هذه الكلمات المفتاحية الأقل شعبية. الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل ذات حجم البحث الأقل تأتي ثمارها بشكل افضل ، لأن الباحثين أكثر تحديدًا في عمليات البحث. على سبيل المثال ، الشخص الذي يبحث عن “حذاء” ربما يكون مجرد متصفح ليس الا. من ناحية أخرى ، فإن شخصًا ما يبحث عن “أفضل سعر لأحذية النساء الحمراء مقاس 7 للجري” مستعد حقاً للشراء!

الأسئلة هي منجم ذهب السيو!

إن اكتشاف الأسئلة التي يطرحها الأشخاص في موقعك – وإضافة هذه الأسئلة وإجاباتهم على صفحة الأسئلة الشائعة FAQ page – يمكن أن يساعد في زيادة الترافيك المجاني لموقعك.

تعرف على المزيد حول كيفية استهداف الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل

الحصول على استراتيجية مع حجم البحث

الآن بعد أن اكتشفت مصطلحات البحث ذات الصلة بموقعك وحجم البحث الخاص بها ، يمكنك الحصول على المزيد من البيانات الإستراتيجية من خلال النظر إلى منافسيك وتحديد كيفية اختلاف عمليات البحث حسب الموسم أو الموقع.

الكلمات المفتاحية حسب المنافسين

من المحتمل أنك تجمع الكثير من الكلمات المفتاحية. ولكن كيف يمكنك معرفة أي من هذه الكلمات ستبدأ به أولاً؟ قد تكون فكرة جيدة ان تقوم بتحديد أولويات الكلمات المفتاحية كبيرة الحجم التي لا يقوم منافسيك بالمنافسة عليها حالياً. ولكن على الجانب الآخر ، يمكنك أيضًا معرفة الكلمات الرئيسية من قائمتك التي يقوم منافسيك بالتصدر بها وتحديد أولوياتها بالفعل. الأولى رائعة عندما تريد الاستفادة من الفرص الضائعة لمنافسك ، في حين أن الأخيرة عبارة عن استراتيجية عدوانية تحددك للمنافسة على الكلمات الرئيسية التي يتصدر فيها منافسوك بالفعل بشكل جيد.

الكلمات الدلالية المفتاحية حسب الموسم

قد تكون معرفة الاتجاهات الموسمية مفيدة في وضع استراتيجية للمحتوى. على سبيل المثال ، إذا كنت تعرف أن “مربع الكريسماس” يبدأ في الارتفاع في أكتوبر وحتى ديسمبر في المملكة المتحدة ، فيمكنك تجهيز محتوي شهري مخصص ومتقدم ونشره بشكل مكثف في هذه الشهور.

الكلمات المفتاحية حسب المنطقة

يمكنك استهداف موقع معين بشكل استراتيجي من خلال تضييق نطاق البحث عن كلماتك المفتاحية إلى مدن أو مقاطعات أو ولايات محددة في مخطط الكلمات المفتاحية Google Keyword Planner ، أو تقييم “الاهتمام حسب المنطقة دون الإقليمية” وذلك عن طريق اداة Google Trends حيث يمكنك فلترة النتائج حسب الاهتمامت والمدن والولايات. يمكن أن تساعد الأبحاث الجغرافية المحددة في جعل المحتوى الخاص بك أكثر صلة بالجمهور المستهدف. على سبيل المثال ، قد تكتشف أنه في ولاية تكساس ، فإن المصطلح المفضل لشاحنة كبيرة هو “الحفار الكبير big rig” ، بينما في نيويورك ، تعتبر “مقطورة الجرار tractor trailer” المصطلح المفضل.

ما التنسيق الذي يناسب نية الباحث searcher’s intent؟

في الفصل 2 ، تعرفنا عن ميزات نتائج البحث SERP. ستساعدنا هذه المعلومات علي فهم كيفية رغبة الباحثين في رؤية المعلومات الخاصة بكلمة مفتاحية معينة. يعتمد التنسيق الذي تختاره Google لعرض نتائج البحث على النية intent ، وكل استعلام query له طلب مخصص فريد من نوعه. تصنف Google هذه النوايا في إرشادات Rater Quality الخاصة بها إما “know” (ابحث عن معلومات) أو “do” (تحقيق هدف) أو “Website” (ابحث عن موقع ويب محدد) أو “visit in-person” (تفضل بزيارة موقع محلي) اعمال).

على الرغم من وجود الآلاف من أنواع البحث الممكنة ، دعونا نلقي نظرة فاحصة على خمس فئات رئيسية من النوايا:

1. استعلامات معلوماتية Informational queries: يحتاج الباحث إلى معلومات ، مثل اسم الفرقة الموسيقية أو ارتفاع مبنى Empire State وهكذا.

لقطة تظهر فيها عبارة بحث who sings sweet caroline من جوجل
Informational queries example

2. استعلامات التنقل Navigational queries: يريد الباحث الانتقال إلى مكان معين على الإنترنت ، مثل Facebook أو الصفحة الرئيسية لـ NFL…الخ.

لقطة من محرك بحث جوجل اثناء البحث باستخدام الكلمة المفتاحية moz blog
Navigational queries example

3. استفسارات المعاملات Transactional queries: الباحث يريد أن يفعل شيئاً ، مثل شراء تذكرة طيران أو الاستماع إلى أغنية.

لقطة من محرك بحث جوجل اثناء البحث باستخدام الكلمة المفتاحية plane tickets to seattle
Transactional queries example

4. التحقيق التجاري Commercial investigation: يريد الباحث مقارنة المنتجات والعثور على أفضلها لتلبية احتياجاته الخاصة.

لقطة من محرك بحث جوجل اثناء البحث باستخدام الكلمة المفتاحية ps4 vs ps4 pro

5. استعلامات محلية Local queries: يريد الباحث أن يجد شيئًا محليًا ، مثل المقهى أو الطبيب أو مكان لبيع الآلآت الموسيقية قريب منه.

لقطة من محرك بحث جوجل اثناء البحث باستخدام الكلمة المفتاحية coffee shop near me

تتمثل إحدى الخطوات المهمة في عملية البحث عن الكلمات الدلالية في التحقق من نتائج البحث SERP الخاصة بالكلمة الدلالية التي تريد استهدافها من أجل الحصول على منظور أفضل لمعرفة لنية الباحث. وإذا كنت تريد معرفة نوع المحتوى الذي يريده جمهورك المستهدف ويبحث عنه ، فانتقل إلى نتائج البحث SERPs ايضاً!

قامت Google بتقييم سلوك تريليونات عمليات البحث عن فرب في محاولة لتوفير المحتوى المرغوب فيه لكل عملية بحث محددة عن الكلمات الدلالية.

خذ عبارة البحث “فساتين” ، على سبيل المثال:

لقطة من محرك بحث جوجل اثناء البحث باستخدام الكلمة المفتاحية dresses

من دائرة التسوق ، يمكنك الاستنتاج أن Google حددت أن العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن “فساتين” يرغبون في التسوق لشراء فساتين عبر الإنترنت.

local seo
Local SEO

هناك أيضًا ميزة Local Pack لهذه الكلمة المفتاحية ، مما يشير إلى رغبة Google في مساعدة الباحثين الذين قد يبحثون عن محلات ملابس محلية.

Dresses Local Pack seo
Local Pack example

إذا كان الاستعلام غامضًا ، فستشمل Google أحيانًا ميزة “تحسين حسب” لمساعدة الباحثين على تحديد ما يبحثون عنه بشكل أكبر. من خلال القيام بذلك ، يمكن لمحرك البحث تقديم نتائج تساعد الباحث بشكل أفضل في إنجاز مهمته.

لدى Google مجموعة واسعة من أنواع النتائج التي يمكنها تقديمها اعتمادًا على طلب البحث ، لذلك إذا كنت ستستهدف كلمة دلالية رئيسية ، فانتقل إلى SERP لفهم نوع المحتوى الذي تحتاج إلى إنشائه والذي يرغب الباحثون في رؤيته علي موقعك.

أدوات الحصول علي الكلمات المفتاحية “الدلالية” المجانية

ماهي القيمة التي ستضيفها الكلمة الدلالية إلى موقع الويب الخاص بك؟ يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في الإجابة عن هذا السؤال ، ستضيف هذه الادوات إضافات رائعة إلى قاعدة معرفة أستخراج الكلمات الدلالية الخاصة بك:

● Moz Keyword Explorer – أدخل كلمة أساسية في Keyword Explorer واحصل على معلومات مثل حجم البحث الشهري وميزات SERP (مثل الحزم المحلية أو المقتطفات المميزة) التي يتم ترتيبها لهذا المصطلح. تستخرج الأداة بيانات دقيقة عن حجم البحث باستخدام بيانات النقر المباشرة. لمعرفة المزيد حول كيفية إنتاجنا لبيانات الكلمات الدلالية الخاصة بنا ، تحقق من الإعلان عن مستكشف الكلمات الرئيسية .     

Bonus! يمكن أن تساعدك نقاط “الصعوبة” في Keyword Explorer أيضًا في تضييق نطاق خيارات كلماتك الدلالية وفق العبارات التي حصلت على أفضل تصنيف لها في الترتيب. كلما ارتفعت درجة صعوبة الكلمة الدلالية ، كلما زادت صعوبة التصدر لهذه الكلمة. المزيد عن صعوبة الكلمات المفتاحية .     

● Google Keyword Planner – كان مخطط الكلمات الدلالية لبرنامج Google من الناحية التاريخية نقطة الانطلاق الأكثر شيوعًا لأبحاث الكلمات الدلالية الخاصة بـ SEO. ومع ذلك ، يقيد Keyword Planner بيانات حجم البحث من خلال تجميع الكلمات الدلالية الرئيسية معًا في مجموعات نطاقات حجم البحث الكبيرة “search volume range”. لمعرفة المزيد ، تحقق من دليل اسرار Google Keyword Planner .     

● Google Trends – أداة تريند الكلمات المفتاحية من Google هي اداة عظيمة لمعرفة تقلبات الكلمات الدلالية الموسمية. على سبيل المثال ، “أفكار للهالوين مضحكة” ستبلغ ذروتها في الأسابيع التي تسبق عيد الهالوين.     

● AnswerThePublic – هذه الأداة المجانية تتضمن العديد من الاسئلة الشائعة التي تظهر بمجرد ادخالك كلمة ردلالية معينة. بالأضافة! انه يمكنك استخدام هذه الأداة جنبًا إلى جنب مع أداة مجانية أخرى ، Keywords Everywhere ، لتحديد أولويات ATP’s suggestions حسب حجم البحث search volume.     

● SpyFu Keyword Research Tool – توفر بعض بيانات الكلمات الدلالية التنافسية القوية حقًا.     

● Google Correlate – وفقًا لكلمات Google الخاصة ، فإن Google Correlate “يشبه جوجل تريند ولكن في الاتجاه المعاكس”. حيث تتيح لك هذه الأداة المجانية رؤية طلبات البحث المشابه لكلمتك المفتاحية.     

قم بتنزيل قالب بحث الكلمات المفتاحية مجانا!

البحث عن الكلمات الدلالية يمكن أن ينتج عنه الكثير من البيانات. كن منظمًا عن طريق تنزيل قالب بحث الكلمات المفتاحية المجاني. ثم قم بتخصيص القالب ليناسب احتياجاتك الفريدة. رحلة بحث سعيدة عن الكلمات المفتاحية!

قم بتنزيل القالب

الآن بعد أن عرفت كيفية اكتشاف ما يبحث عنه جمهورك المستهدف وعدد مراته ، فقد حان الوقت للانتقال إلى الخطوة التالية: صياغة الصفحات بطريقة يحبها المستخدمون ويمكن لمحركات البحث فهمها. توجه إلى الفصل 4 (On-page SEO) !


المصدر: KEYWORD RESEARCH


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *